ميغاواتي تدعو آسيان إلى تسريع التكامل الاقتصادي   
الأحد 1425/8/18 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

ميغاواتي سوكارنو
أكدت الرئيسة الإندونيسية ميغاواتي سوكارنو بوتري اليوم الجمعة ضرورة تجاوز الاختلافات بين دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) والسعي لتكامل اقتصادياتها لمواجهة آثار التجارة العالمية.

ودعت في افتتاح المحادثات الاقتصادية رفيعة المستوى لأعضاء الرابطة في جاكرتا بتوجيه زعمائها إلى ضرورة تنفيذ الالتزامات التي اتفقوا عليها إذا أرادوا قيام المنطقة بدور مهم في منظومة الاقتصاد العالمي.

وقالت ميغاواتي إن السياسات الاقتصادية الراسخة لدول آسيان ستستمر في تحسين العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الشركاء الرئيسيين في المنطقة مثل الهند والصين واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا.

ويبحث وزراء الاقتصاد في دول رابطة آسيان بإندونيسيا سبل الإسراع في تحقيق هدف المنطقة في التكامل الاقتصادي وتحرير التجارة.

وأشارت الرئيسة الإندونيسية إلى الاتفاق على تحقيق التكامل الاقتصادي بحلول عام 2020 داعية إلى الاتحاد للتغلب على الحواجز والمصاعب المختلفة لتحقيق هذا التكامل.

وتوقع مسؤولون أن يركز الوزراء خلال اجتماعهم على تسريع التكامل المزمع بين 11 قطاعا صناعيا هي السيارات والمنسوجات والزراعة والإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات والأجهزة الطبية والمطاط والسياحة ومصايد الأسماك وقطع الأشجار والطيران.

يشار إلى أن بيانات أمانة الرابطة قد أظهرت ارتفاع صادرات دول المنطقة إلى العالم لتصل 363 مليار دولار عام 2003 مقابل 321 مليارا عام 2002.

وتتألف رابطة آسيان من سلطنة بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار (بورما) وسنغافورة وتايلند والفلبين وفيتنام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة