أوروبا تمنح سوريا 80 مليون يورو   
الجمعة 1425/9/2 هـ - الموافق 15/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 18:52 (مكة المكرمة)، 15:52 (غرينتش)
وقع الاتحاد الأوروبي مع سوريا على اتفاقية بشأن تقديم مساعدات أوروبية إلى دمشق بقيمة 80 مليون يورو (99 مليون دولار) على خلال عامي 2004 و2005 في إطار الشراكة الأوروبية المتوسطية.
 
وأوضح بيان صادر عن البعثة الأوروبية في دمشق أن المساعدات مخصصة لتطوير قطاعات التجارة والمياه والتعليم العالي والمجتمع المدني.
 
وأشار البيان إلى أن جزءا من المنحة بقيمة 18 مليون يورو مشروط بتوقيع اتفاقية الشراكة المنتظر توقيعها بالأحرف الأولى في العاصمة البلجيكية بروكسل في 19 أكتوبر/ تشرين الأول.
 
وقال رئيس بعثة المفوضية الأوروبية في دمشق فرانك هيسكه الذي وقع الاتفاقية مع رئيس هيئة تخطيط الدولة في سوريا عبدالله الدردري إن برنامج المساعدات الأوروبية يهدف إلى دعم الحكومة السورية في عملية التحديث.
 
وقدم الاتحاد الأوروبي مساعدات إلى سوريا خلال ثلاثة أعوام بقيمة 93 مليون يورو مخصصة لبرامج التحديث الاقتصادي والصناعي التي وضعتها سوريا بهدف توقيع اتفاق الشراكة.
 
وسوريا هي الدولة الأخيرة ضمن الشراكة الأوروبية المتوسطية (عملية برشلونة التي انطلقت عام 1995) التي لم توقع بعد اتفاق الشراكة الذي ينص على إنشاء منطقة تبادل تجاري حر بحلول العام 2010.
 
وكان الاتفاق يصطدم حتى الآن بمسألة الأسلحة غير التقليدية. وتوصل الجانبان في 15 سبتمبر/ أيلول في دمشق إلى اتفاق على بند منع هذه الأسلحة الذي سيتضمنه اتفاق الشراكة.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة