انخفاض أسعار النفط وتوقعات باستمرار الاتجاه النزولي   
الاثنين 1430/3/6 هـ - الموافق 2/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 18:50 (مكة المكرمة)، 15:50 (غرينتش)

الطلب على النفط بالعالم يسير في اتجاه الانخفاض (رويترز-أرشيف)

انخفض سعر خام النفط الأميركي الخفيف أكثر من دولارين الاثنين، مع استبعاد إمكانية إيجاد مخرج سريع للأزمة الاقتصادية العالمية التي انعكست على انخفاض الطلب.

 

وقال ألان بلوغمان رئيس قسم التعاملات المستقبلية بمؤسسة ساكسو كابتال ماركتس بالدنمارك إن أسعار النفط قد تهبط إلى 25 دولارا للبرميل الأشهر الثلاثة القادمة، مشيرا إلى أن الطلب على النفط بالعالم يسير في اتجاه الانخفاض.

 

وهبط سعر الخام الأميركي بـ2.12 دولار إلى 42.64 دولارا، بينما انخفض سعر خام برنت الأوروبي بـ1.79 دولار إلى 44.56 دولارا.

 

وانخفضت أسعار النفط من 147.27 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، وكان قد سجل منتصف يوليو/ تموز الماضي.

 

وخفضت أوبك إنتاجها بمقدار 4.2 ملايين برميل يوميا منذ سبتمبر/ أيلول الماضي على مراحل، لكن ذلك لم يفلح في استعادة أسعار النفط للاتجاه الصعودي.

 

وقالت مؤسسة كي بي سي ماركت سيرفسز البريطانية إن تقديرات السوق بأن دول أوبك التزمت بنسبة 90% بالتخفيضات مبالغ فيها، وإن النسبة قد تكون 70%.

 

من ناحية أخرى أظهر مسح أجرته رويترز أن إمدادات النفط من منتجي أوبك للأسواق انخفضت في فبراير/ شباط للشهر السادس على التوالي.

 

وأظهر المسح الذي شمل مسؤولين بشركات نفط ومن أوبك ومحللين أن الإمدادات من منتجين بأوبك يخضعون لنظام حصص الإنتاج، انخفضت إلى 25.62 مليون برميل يوميا في فبراير/ شباط  من 26.27 مليونا في يناير/ كانون الثاني.

 

وبدأ العمل بأحدث تخفيض وقدره 2.2 مليون برميل يوميا بالأول من يناير/ كانون الثاني.

 

ومع بقاء الإنتاج في فبراير/ شباط أعلى بنحو 780 ألف برميل يوميا عن المستوى المستهدف ، تكون أوبك قد خفضت الإنتاج حتى الآن بواقع 3.42 ملايين برميل مقارنة مع الخفض المتفق عليه وهو 4.2 ملايين طبقا لتقديرات رويترز.

 

وبذلك تكون نسبة التزام أوبك بالتخفيضات 81% ارتفاعا من النسبة المعدلة ليناير/ كانون الثاني والبالغة 66%. وتنتج دول المنظمة حوالي ثلث إنتاج النفط العالمي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة