السعودية مستعدة لتعويض أي نقص في النفط   
الاثنين 1435/7/13 هـ - الموافق 12/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 10:30 (مكة المكرمة)، 7:30 (غرينتش)

قالت السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- إنها مستعدة لتزويد الأسواق بكميات أكبر من النفط الخام في حال تفاقم التوترات بين روسيا والغرب بسبب أوكرانيا ونقص المعروض.

ولفت وزير البترول السعودي علي النعيمي على هامش مؤتمر في سول، إلى أن إنتاج بلاده من النفط يبلغ حاليا 9.6 ملايين برميل يوميا، في حين أن بوسعها إنتاج 12.5 مليون برميل يوميا.

وأدى التدخل العسكري الروسي في شبه جزيرة القرم إلى توتر أسواق النفط خلال الأشهر القليلة الماضية وجعل أسعار التعاقدات الآجلة لنفط برنت الخام تصل 108 دولارات للبرميل. وكانت قد بلغت 112.39 دولارا في الثالث من مارس/آذار الماضي، وهو أعلى مستوى لها هذا العام.

وقال النعيمي إن مائة دولار للبرميل سعر عادل للنفط الخام بالنسبة للجميع سواء للمستهلكين أو المنتجين أو شركات النفط. وأكد أنه يجب على منظمة أوبك الإبقاء على الحد الأقصى لإنتاجها الذي يبلغ 30 مليون برميل يوميا خلال الاجتماع الذي تعقده في يونيو/حزيران المقبل, مضيفا أنه لا يوجد سبب لإجراء تغيير.

وفي أسواق آسيا ارتفع سعر خام برنت فوق 108 دولارات للبرميل اليوم ليبلغ 108.23 دولارات. في نفس الوقت ارتفع سعر خام غرب تكساس الأميركي الخفيف إلى 100.1 دولار، وهو أعلى مستوى في أسبوع ونصف الأسبوع.

 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة