باركليز يطرح أسهما بـ8.9 مليارات دولار   
الثلاثاء 22/9/1434 هـ - الموافق 30/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 23:04 (مكة المكرمة)، 20:04 (غرينتش)
باركليز يسد عجزه بطرح أسهم (الأوروبية)

قال بنك باركليز البريطاني إنه سيصدر أسهما جديدة بقيمة 5.8 مليارات جنيه إسترليني (8.9 مليارات دولار) لسد الفجوة في رأسماله.

وجاء هذا الإعلان من البنك بعد كشف الهيئة المنظمة لعمل البنوك البريطانية عزمها اتخاذ إجراءات رأسمالية أكثر صرامة تجاه بنوك البلاد لعزلها حال حدوث أزمة جديدة، وأظهرت هذه القواعد المستحدثة أن بنك باركليز لديه عجز برأسماله بقيمة 12.8 مليار جنيه إسترليني.

كما أتى إعلان البنك البريطاني عن طرح أسهم جديدة بعدما أظهرت النتائج المالية أن أرباحه تراجعت بنسبة 17% لتصل إلى 3.6 مليارات جنيه في الأشهر الستة الأولى من عام 2013 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. واستثنت النتائج المالية لباركليز فواتير تعويضاته التي جاءت أعلى من المتوقع بسبب التضليل في بيع منتجات مالية متنوعة، ليبلغ إجمالها حتى الآن 5.5 مليارات جنيه.

ويعتزم باركليز أيضا خفض انكشافه على الاستثمارات المتسمة بالمخاطرة بمبلغ يتراوح بين 65 إلى 80 مليار جنيه، وإصدار سندات أخرى بقيمة ملياري جنيه يمكن أن تتحول إلى أسهم أو إلغاؤها إذا ما تعرض البنك لصعوبات.

وفي رد فعلها على خطط البنك، عبّرت الهيئة التنظيمية عن ترحيبها وموافقتها على هذه الخطط. وفي المقابل قال المدير التنفيذي لباركليز أنتوني جينكينز إن الخطة جريئة لكنها متوازنة وتمثل "توليفة سليمة للوفاء بهدف الهيئة التنظيمية لتعزيز رأس المال".

وأثيرت تكهنات أولية بإجبار الهيئة التنظيمية لباركليز على خفض عمليات إقراضه للشركات، وردا على هذا قال المدير التنفيذي للبنك "إننا نعتقد أن باركليز سيكون أقوى من أجل اتخاذ عمل حاسم اليوم".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة