انتعاش الأسهم الآسيوية وارتفاع أسعار النفط   
الاثنين 1430/5/10 هـ - الموافق 4/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 14:05 (مكة المكرمة)، 11:05 (غرينتش)

السوق التايوانية تحقق أفضل أداء في آسيا اليوم مرتفعة بنسبة 5.6% (الفرنسية-أرشيف)

انتعشت معظم الأسواق الآسيوية العاملة اليوم متأثرة بشكل إيجابي بإغلاق الأسواق الأميركية نهاية تعاملات الأسبوع الماضي وبمؤشرات على تحسن الاقتصاد، إضافة إلى انحسار المخاوف من انتشار مرض إنفلونزا الخنازير.

وحققت السوق التايوانية أفضل أداء بين الأسواق الآسيوية العاملة اليوم بصعودها بنسبة 5.6% لتصل مستوى 6330.4 نقطة.

وأثر بشكل إيجابي على أداء السوق التايوانية الاتفاقية التي أبرمت الأسبوع الماضي مع الصين والتي من شأنها أن تحفز الاستثمار في تايوان عبر فتح الباب واسعا أمام الاستثمارات الصينية لأول مرة.

وفي هونغ كونغ صعد مؤشر سوق هانغ سانغ بنسبة 4.2% ليصل مستوى 16169.1 نقطة.

من جانبه صعد مؤشر سوق شنغهاي للأسهم الصينية الممتازة بنسبة 2.8%. وفي كوريا الجنوبية ارتفع مؤشر كوسبي بنسبة 2% ليصل مستوى 1396.61 نقطة.

وانتعش مؤشر السوق الأسترالية بنسبة 2.3% ليصل إلى أعلى مستوى في ستة أشهر، وشهدت السوق ارتفاع جميع أسهم القطاعات باستثناء قطاعي تعدين الذهب والبترول.

وواصلت الأسهم الهندية مكاسبها اليوم ليرتفع مؤشر سينسكس القياسي بنسبة 4.7% مقتربا من أعلى مستوى في سبعة أشهر، وسط عمليات شراء كبيرة وظهور مؤشرات مشجعة بشأن تراجع حالة الركود الاقتصادي العالمي.

وشهدت تداولات السوق الهندية صعود جميع مؤشرات القطاعات، مع تحقيق قطاعات التعدين والبنوك والتقنية أعلى المكاسب.

يشار إلى أن أسواق الأسهم والمال اليابانية مغلقة اليوم في عطلة وطنية عامة.

أسعار النفط واصلت ارتفاعها
لتتجاوز 53 دولارا (رويترز-أرشيف)
النفط

في الوقت نفسه ارتفع النفط متجاوزا 53 دولارا للبرميل اليوم في التعاملات الآسيوية، ومعززا مكاسب أمس التي بلغت 4%، حيث غذت بيانات اقتصادية صينية إيجابية الآمال بأن الاقتصاد العالمي بدأ ينتعش من كساد مؤلم.

فارتفعت أسعار النفط أكثر من دولارين لتستقر عند أعلى مستوى في أربعة أسابيع.

ففي التعاملات الآسيوية الإلكترونية صعد الخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة 30 سنتا ليصل إلى 53.5 دولارا. وارتفع مزيج برنت 41 سنتا للعقود الآجلة إلى 53.26 دولارا.

وقالت شركة سيالاسايه للسمسرة إن مؤشر مديري المشتريات في الصين ارتفع إلى أعلى مستوى في تسعة أشهر في أبريل/نيسان الماضي محققا 50.1 نقطة ارتفاعا من 44.8 المسجلة في مارس/آذار الماضي، ليعطي دليلا جديدا على الانتعاش في ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة