أسعار النفط تستقر بعد ارتفاع   
الخميس 1428/5/28 هـ - الموافق 14/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:41 (مكة المكرمة)، 13:41 (غرينتش)

أسعار النفط استقرت بعد صعود (الفرنسية)
سجلت أسعار النفط استقرارا خلال التعاملات الآسيوية اليوم بعد ارتفاع أمس تسبب فيه تقرير أميركي أظهر أن مصافي التكرير لا تنتج حتى الآن كميات كافية من البنزين قادرة على تلبية الطلب.

وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم يوليو/تموز المقبل ثماني سنتات إلى 66.18 دولارا للبرميل خلال تعاملات إلكترونية في سنغافورة عبر بورصة نيويورك التجاري (نايمكس) منتصف اليوم.

وقفز الخام الأميركي الخفيف أمس 91 سنتا إلى 66.26 دولارا للبرميل بعدما أظهر تقرير دائرة معلومات الطاقة الأميركية عدم تغير مخزونات البنزين وتراجعا في إنتاج مصافي التكرير بالولايات المتحدة. وتراجع سعر مزيج برنت خمسة سنتات إلى 69.89 دولارا للبرميل.

وكان المحللون يتوقعون استمرار زيادة مخزونات البنزين في الولايات المتحدة لكن التقرير جاء مخالفا للتوقعات.

وأفاد التقرير أن مخزونات البنزين الأميركية بقيت عند مستوى 201.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثامن من الشهر الجاري بينما توقع المحللون ارتفاعها بمليوني برميل. وتأتي هذه المخزونات أقل بنسبة 6% عن مستواها في الأسبوع نفسه قبل عام.

وأشار إلى تراجع إنتاج مصافي التكرير الأميركية بنسبة 0.4% مقابل توقعات بزيادته 0.8% وسجلت طاقتها التشغيلية 89.2%.

ومما يدعم أسعار النفط تصاعد التوترات بين الغرب وإيران بشأن برنامج طهران النووي بعد تقليص إيران المصدرة للنفط تعاونها مع وكالة الطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

كما تجاهلت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) دعوات لزيادة إنتاجها وقالت المنظمة إن الإمدادات الحالية كافية للأسواق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة