اليورو يرتفع مقابل الدولار والأسهم الأوروبية تنتعش   
الأربعاء 1426/7/6 هـ - الموافق 10/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:30 (مكة المكرمة)، 12:30 (غرينتش)

رفع الفائدة الأميركية يخفق في دعم الدولار (رويترز-أرشيف)
ارتفعت العملة الأوروبية أمام نظيرتها الأميركية اليوم، رغم قرار الاحتياطي الفدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة إلى 3.5%.

وارتفع اليورو إلى 1.2392 دولار في التعاملات الأوروبية الصباحية مقارنة مع 1.2343 دولار في أواخر تعاملات أمس.

وكان قرار رفع أسعار الفائدة الأميركية في العادة يؤدي بشكل عام إلى دعم الدولار ولكنه لم يفعل ذلك الآن بعد خطوة الرفع التي توقعها الاقتصاديون والمحللون على نطاق واسع.

وفي السوق اليابانية ارتفع الين أمام الدولار واليورو وسط إقبال المستثمرين الأجانب على شراء الأسهم اليابانية التي حققت أعلى مكاسبها منذ أربع سنوات بعد توقعات إيجابية بشأن الاقتصاد الياباني.

كما ارتفع الجنيه الإسترليني لأعلى مستوى في خمسة أسابيع أمام الدولار في أعقاب هبوط العملة الأميركية ولقي الإسترليني دعما من بيانات التجارة البريطانية التي حققت نتائج أفضل من التوقعات.

وارتفع الجنيه 0.3% إلى 1.7934 دولار مقارنة مع بداية التعاملات وصعد قليلا مقابل اليورو محققا أعلى مستوى في أسبوع بالغا 69.08 بنسا.

من جانب آخر صعدت الأسهم الأوروبية في التعاملات الأوروبية اليوم لأعلى مستوياتها منذ ثلاث سنوات بعد شعور بالارتياح لمرور اجتماع الاحتياطي الفدرالي الأميركي دون مفاجآت.

وارتفع مؤشر "يوروفرست" 300 الرئيسي بنسبة 0.2% مسجلا 1191 نقطة وهو أعلى مستوياته منذ مايو/ أيار 2002. وسيطرت شركات ألمانية على تقارير الأرباح وصعد سهم "أليانتس" للتأمين بنسبة 3.5% بعد تحقيق أرباح فاقت التوقعات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة