أوبك تبقي سقف إنتاجها وتهديدات إيران تضعف رسالتها   
الخميس 1427/2/8 هـ - الموافق 9/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:28 (مكة المكرمة)، 21:28 (غرينتش)

السعودية تعتزم زيادة الإنفاق الأمني على منشآتها النفطية بعد هجوم أبقيق (رويترز)
أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الإبقاء على سقف إنتاجها النفطي دون تغيير عند 28 مليون برميل يوميا قرب طاقتها القصوى سعيا لخفض الأسعار إلى مستويات في متناول المستهلكين وسد ثغرات الإمدادات.

ولكن تهديد إيران بمراجعة سياستها التي تتعلق بصادرات النفط أضعف الرسالة التي وجهتها أوبك للأسواق.

وصدر التهديد الإيراني في اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا بوقت كان فيه وزير نفط طهران يشارك في اجتماع أوبك في الطرف الآخر من المدينة نفسها لبحث إنتاج النفط وتعطل الصادرات من نيجيريا والعراق وصعود الأسعار فوق 60 دولارا للبرميل.

وقال وزير النفط الإيراني كاظم وزيري حمانه ردا عن سؤال -بشأن تهديد مسؤول إيراني في وكالة الطاقة للولايات المتحدة بالضرر والألم- للصحفيين اسألوا الشخص الذي قال ذلك.

وقرر وزراء أوبك الاستمرار في العمل بسقف الإنتاج عند 28 مليون برميل يوميا والمطبق منذ يوليو/تموز عام 2005 رغم توقعات بتراجع الطلب على الخام في الربع الثاني من العام الحالي.

"
داوكورو: العوامل السياسية لا تسمح بتغيير مستوى إنتاج أوبك
"
وقال رئيس أوبك إدموند داوكورو إن العوامل السياسية لا تسمح بتغيير مستوى إنتاج المنظمة.

وقد خفضت هجمات متمردين صادرات نفط نيجيريا ثامن أكبر مورد للنفط في العالم بحجم 11 مليون برميل منذ بداية العام الحالي، بينما يشهد العراق أزمة بسبب عدم الاستقرار في البلاد. وبلغت أسعار النفط أعلى مستوياتها بالقيمة الحقيقية من 25 عاما.

وتوقع وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح هبوط أسعار النفط دون 60 دولارا للبرميل في نهاية مايو/أيار المقبل والعودة للارتفاع إلى 60 دولارا في الربع الأخير من العام الحالي.

وعبّر عن اعتقاده بأن الاضطرابات السياسية والمتطرفين قد أضافوا ما بين 5 إلى 8 دولارات إلى سعر كل برميل نفط.

وأكد وزير النفط السعودي علي النعيمي أن السعودية تعتزم زيادة الإنفاق الأمني على منشآتها النفطية بعد إحباط هجوم على مجمع أبقيق لتكرير النفط، مشيرا إلى أن إنتاج بلاده الحالي يبلغ 9.5 ملايين برميل يوميا.

وبلغ سعر الخام الأميركي اليوم 61.40 دولارا للبرميل في حين انخفض سعر سلة خامات أوبك إلى 57.47 دولارا للبرميل أمس مقارنة مع 58.64 للبرميل الاثنين الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة