القطرية توقع عقدا لتحديث نظام الحجوزات   
الخميس 1426/8/11 هـ - الموافق 15/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:50 (مكة المكرمة)، 8:50 (غرينتش)

وقعت الخطوط الجوية القطرية والشركة الألمانية "لوفتهانزا سيستمز" اتفاقية لتحديث أنظمة المعلومات في القطرية وخاصة في مجالات الحجز وإجراءات السفر للمسافرين.
 
وستقوم لوفتهانزا سيستمز بتزويد مكاتب الخطوط القطرية في 66 محطة بنظام مراقبة المغادرة الخاص بالمسافرين والأمتعة، إضافة إلى تركيب وتشغيل نظام لوفتهانزا لمتابعة الأمتعة.
 
وترى كل من القطرية ولوفتهانزا في الاتفاقية بداية لشراكة عمل بينهما من شأنها التوسع في المستقبل لتشمل مجالات أخرى.
 
"
ينتظر أن يصل عدد طائرات أسطول القطرية إلى 110 بحلول العام 2015
"
وقال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر إن التعاقد مع لوفتهانزا سيستمز واستخدام منتجاتها من أنظمة خدمات الحجوزات ومراقبة المسافرين والأمتعة، يعتبر خطوة أساسية في تطوير خدمات القطرية وسيسهم في مواكبة نموها السريع خلال السنوات المقبلة.
 
ويشمل العقد مع لوفتهانزا كذلك تزويد الخطوط القطرية بأنظمة وبرامج خاصة لتذاكر السفر الإلكترونية والتسجيل الذاتي للمسافرين وشبكة خدمات اتصالات عالمية للخطوط القطرية خاصة بجميع عمليات المطار.
 
يذكر أن المنظمة العالمية للنقل "أياتا" حددت العام 2007 كآخر موعد لجميع شركات الطيران للبدء في تشغيل أنظمة التذاكر الإلكترونية للتقليل من مصاريف التشغيل لشركات الطيران وتقديم خدمات أفضل للمسافرين.
 
وتعليقا على الاتفاقية مع الخطوط الجوية القطرية قال الرئيس التنفيذي للوفتهانزا سيستمز إن الخطوط القطرية اختارت برامج وحلول الشركة الألمانية لأنها ملائمة للنمو السريع للشركة وكذلك مناسبة من حيث التكلفة.
 
والنظام الجديد من لوفتهانزا المعروف باسم "FACE" يقدم الحلول المناسبة لجميع مراحل التعامل مع المسافرين من الحجز إلى إصدار بطاقات السفر وإجراءات المغادرة.
 
وكانت الخطوط القطرية قد بدأت في وقت سابق استخدام أحد حلول لوفتهانزا سيستمز في جدولة الرحلات وتوقيتها، ما أتاح قدرا كبيرا من السهولة في إدارة جدولة الرحلات.
 
أسطول القطرية
ومع التوقعات بنقل 6 ملايين مسافر بنهاية العام الحالي، ينتظر أن يصل عدد طائرات أسطول القطرية إلى 110 طائرات بحلول العام 2015.
 
وبهذا النمو السريع تواصل الخطوط القطرية تعزيز موقعها كواحدة من أفضل عشر شركات طيران على المستوى العالمي حسب ما جاء في نتائج استطلاع الرأي للعام 2005 التي أعلنتها مؤسسة "سكاي تراكس" المتخصصة في مراقبة الجودة في شركات الطيران.
 
وأكد الاستطلاع الأخير الذي شارك فيه نحو 12 مليون مسافر على تصنيف سكاي تراكس للخطوط الجوية القطرية بـ"خمس نجوم" على مستوى جودة الخدمات للسنة الثانية على التوالي، وهو التصنيف الذي تنفرد به القطرية على مستوى الشرق الأوسط ولا تحظى به إلى جانب القطرية سوى ثلاث شركات عالمية.
 
وأظهر المسح الذي أجرته سكاي تراكس  وشمل تقييم أداء وخدمات نحو 385 شركة طيران عالمية احتفاظ طاقم ضيافة الخطوط القطرية بلقب الأفضل على مستوى الشرق الأوسط للسنة الثالثة على التوالي وتمتعه بالمركز الخامس على المستوى العالمي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة