ارتفاع الطلب على النفط بـ2.8%   
الجمعة 1431/12/6 هـ - الموافق 12/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 19:26 (مكة المكرمة)، 16:26 (غرينتش)

الطلب على النفط في العام القادم سيرتفع بنسبة 1.4% إلى 88.5 مليون برميل يوميا (الفرنسية)

رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب على النفط هذا العام بعد زيادة في استهلاك الدول الصناعية لكنها أبقت على توقعاتها للعام القادم دون تغيير.

 

وقالت الوكالة في تقرير إن استهلاك العالم من النفط في 2010 سيصل إلى 87.3 مليون برميل يوما بارتفاع بمقدار 400 ألف برميل يوميا من تقديرات سابقة.

 

وأوضحت أن الزيادة في الطلب على النفط هذا العام والتي تصل نسبتها إلى 2.8% هي الأعلى منذ نهاية سبعينيات القرن الماضي، عدا عام 2004.

 

وقالت إن الطلب في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ارتفع في الأشهر السابقة بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا عن تقديرات سابقة لأسباب تتعلق بالطقس.

 

وتوقعت الوكالة ارتفاع الطلب على النفط في العالم في العام القادم بنسبة 1.4% إلى 88.5 مليون برميل يوميا كما جاء في تقديرات سابقة.

 

كما أشارت إلى أن إجراءات الحفز الاقتصادي الأميركية وارتفاع الطلب في الأشهر الماضية دفع أسعار النفط إلى نحو 90 دولارا للبرميل لكن بطء النمو في الطلب يجب أن يكبح ارتفاع الأسعار.

 

وقالت إن قوة الطلب الحالي على النفط مؤقتة، وتوقعت هبوط النمو في الطلب في العام القادم بسبب زيادة متوقعة في المخزونات التجارية.

 

وهبط سعر النفط في نيويورك اليوم الجمعة مع ارتفاع في سعر صرف الدولار واحتمالات زيادة سعر الفائدة في الصين مما قد يؤدي إلى خفض الاستهلاك في ثاني أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم.

 

وانخفض سعر النفط الأميركي الخفيف بمقدار 1.88 دولار للبرميل إلى 85.93 دولارا بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له في عامين أمس الخميس. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة