قطر تدشن أكبر مشروعات الكهرباء والمياه المحلاة بالخليج   
الاثنين 24/10/1425 هـ - الموافق 6/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:43 (مكة المكرمة)، 21:43 (غرينتش)
الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني
افتتح أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الاثنين مصنع شركة رأس لفان للكهرباء الذي يعد أكبر مشروعات إنتاج الكهرباء والمياه المحلاة في منطقة الخليج.
 
وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 750 ميغاواط من الكهرباء و40 مليون غالون (152 مليون لتر) من المياه المحلاة يوميا، وتبلغ تكلفته نحو 800 مليون دولار.
 
وقال وزير الطاقة عبد الله بن حمد العطية إنه ينتظر أن يتيح المصنع الجديد الاستجابة لحاجات قطر من الكهرباء المقدرة حاليا بـ 2500 ميغاواط، وينتظر أن تبلغ 3600 ميغاواط بحلول سنة 2010.
 
وسيوفر المصنع الجديد الطاقة الكهربائية والماء لكافة المشاريع في مدينة رأس لفان الصناعية الواقعة شمالي العاصمة الدوحة، إلى جانب توفير احتياجات المناطق الأخرى من الكهرباء والماء.
 
وتولت تمويل المشروع الذي تعود ملكيته إلى شركة رأس لفان للكهرباء وشركة (إيه أي إس الأميركية) العالمية ومؤسسة الخليج للاستثمار مجموعة من البنوك المحلية والخليجية والأجنبية.
 
وتملك الشركة الأميركية 55% من رأس مال المشروع في حين تملك شركة المياه والكهرباء القطرية 25%، وكل من مؤسسة الخليج للاستثمار (التابعة لدول مجلس التعاون الست) ومؤسسة قطر للبترول 10%.
 
وستتولى مؤسسة قطر للبترول والشركات التابعة لها تزويد المحطة بالغاز الطبيعي اللازم لمدة 25 عاما، وفق اتفاق شراء الغاز المبرم بين قطر للبترول وشركة رأس لفان للكهرباء والماء.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة