ألمانيا تعرض شراء أسهم بنك هايبو   
الخميس 1430/4/14 هـ - الموافق 9/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:14 (مكة المكرمة)، 14:14 (غرينتش)
الاستيلاء على هايبو قد يكلف الحكومة الألمانية 388  مليون دولار (الفرنسية-أرشيف)

تقدم الصندوق المصرفي للحكومة الألمانية بعرض لشراء بنك "هايبو ريل ستيت" للإقراض العقاري المتعثر بتقديم 1.3 يورو للسهم الواحد في عرض إما أن يتم قبوله أو رفضه دون شروط، وهو ما يمكن الدولة من السيطرة عليه بالكامل.

وقدم العرض "صندوق استقرار أسواق المال" الذي يطلق عليه اختصارا اسم سوفين، وهو صندوق مقره فرانكفورت ومعني بإحداث استقرار واستعادة الثقة في النظام المالي. وجاء الإعلان قبل ساعة من بدء التداول في بورصة فرانكفورت.
 
وفي حال رفض مساهمي البنك ومنهم المستثمر الأميركي كريستوفر فلاورز الذي يمتلك نحو 24% من الأسهم فإن الحكومة لها الحق في الاستحواذ على البنك بالقوة.
 
وقال سوفين في الإعلان إن "هذا العرض فرصة لحملة أسهم هايبو ريل ستيت للخروج من الاستثمار بالبنك بسعر معقول". وقال إن العرض أعلى بنسبة 10% عن السعر الأدنى للسهم المعمول به قانونا ويبلغ 1.26 يورو.
استحواذ كامل
ويسعى الصندوق إلى الاستحواذ على كامل البنك بنسبة 100% رافضا اقتراح فلاورز بالاكتفاء بثلاثة أرباع الأسهم, وقال سوفين إن عملية الاستحواذ على كل الأسهم المصدرة ستبلغ تكلفتها 290 مليون يورو (388 مليون دولار).

وتأتي هذه الخطوة عقب إعداد البرلمان قانونا انتهى بتوقيع الرئيس الألماني هورست كولر ليصبح قانونا يوم الثلاثاء, وهو قانون مثير للجدل يسمح للدولة بالسيطرة على بنك "هايبو ريل ستيت" في حال رفض العرض.

ويمثل هذا الإجراء الذي تم وصفه بأنه الملاذ الأخير لإحداث استقرار في سوق المال الألمانية المرة الأولى في ألمانيا الحديثة التي يتعرض فيها مساهمو البنوك إلى إمكانية مصادرة ممتلكاتهم.
 
وفي بورصة فرانكفورت ارتفع سهم البنك عقب الإعلان ليتم التداول عليه عند 1.38 يورو وذلك بعد عشر دقائق من بدء التداول وهو ما يدلل على أن معظم المتعاملين في السوق يتوقعون نجاح العرض. كان سعر السهم قد بلغ 1.20 يورو في ختام جلسة الأمس.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة