الدولار يصل أعلى مستوياته أمام الين في ثمانية أشهر   
الجمعة 1425/3/25 هـ - الموافق 14/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته منذ ثمانية أشهر أمام الين اليوم الجمعة مدعوما ببيانات اقتصادية أميركية عززت توقعات السوق بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيعمل على تشديد السياسة النقدية.

ورغم تراجع الدولار عن مكاسبه في أواخر التعاملات الآسيوية لكنه لقي دعما بعد أن أظهرت بيانات أمس الخميس أن التضخم الأميركي يتزايد على مستوى الجملة معززة توقعات بأن تظهر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين المنتظرة في وقت لاحق اتجاها مماثلا.

ودعمت الدلائل على التضخم والبيانات القوية الصادرة في الفترة الأخيرة عن سوق العمالة الأميركية التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع أسعار الفائدة بضع مرات هذا العام.

ويبلغ سعر الفائدة أدنى مستوياته منذ 46 عاما مما يقيد إقبال المستثمرين الأجانب على شراء الدولار. وحقق الدولار أعلى مستوياته منذ ثمانية أشهر عند 114.80 ينا.

واستقر الدولار حول 114 ينا في الأسواق الخارجية عقب بيانات أظهرت ارتفاع أسعار المنتجين الأميركيين بنسبة 0.7% في أبريل/ نيسان الماضي. وبلغ اليورو 1.1825 دولار دون تغير يذكر عن سعر إقفاله السابق في نيويورك.

وتفيد توقعات المحللين أن اليورو سيبقى معرضا لضغوط في ضوء عدم قدرته على الاستفادة من بيانات نمو أفضل من المتوقع في ألمانيا وإيطاليا وفرنسا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة