أول خط ملاحي لنقل صادرات مصرية في ثلاجات لأوروبا   
الأحد 1426/9/14 هـ - الموافق 16/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:28 (مكة المكرمة)، 16:28 (غرينتش)
تعتزم شركتا ملاحة من مصر وهولندا تشغيل خط ملاحي هو الأول من نوعه لنقل الموالح والبطاطس في سفن ثلاجات إلى أوروبا وروسيا وأوكرانيا.
 
وقال الشريك المصري في الخط الملاحي رئيس شركة (كادمار) للملاحة حاتم القاضي اليوم الأحد إن الشريك الهولندي هو شركة (سي تريد) الهولندية التي يعمل لها وكيلا ملاحيا في مصر.
 
وأضاف أن الخط الجديد سيبدأ العمل في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ويستمر طوال موسم تصدير البطاطس والموالح المصرية، أي حوالي ستة أشهر حيث سيتم تشغيل سفينتين ثلاجة بشكل منتظم ودائم لنقل البطاطس والموالح إلى شمال أوروبا وكذلك إلى أوكرانيا وروسيا.
 
وذكر القاضي أن تشغيل الخط جاء بعد قرار وزير التجارة الخارجية المصري بإلزام مصدري الموالح والبطاطس بتصديرها على سفن ثلاجات أو حاويات ثلاجة وذلك حتى لا تتلف. وصدر ذلك القرار بعد أن تعرضت صادرات الموالح والبطاطس للتلف في الموسم الماضي بسبب تصديرها على متن سفن عادية.
 
وأوضح رئيس شركة كادمار للملاحة أن تشغيل هذا الخط المنتظم بين الموانئ المصرية وروسيا وأوكرانيا وشمال أوروبا سوف يقضى على المعوقات التي تواجه تصدير الموالح والبطاطس كل عام وهي عدم وجود سفن.

ونوه إلى أنه سيؤدى إلى تثبيت أسعار الشحن خاصة في يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط التي تكون فيها مرتفعة نظرا لكون الشهرين موسم تصدير على مستوى العالم ويكون من الصعب إيجاد أماكن فارغة على السفن.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة