طلبات الاكتتاب في دانا غاز تتجاوز المطروح 200 مرة   
الاثنين 29/8/1426 هـ - الموافق 3/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:22 (مكة المكرمة)، 16:22 (غرينتش)

توقع مصرفيون أن يتجاوز الإصدار الأولي لشركة دانا غاز الإماراتية الأسهم المطروحة نحو 200 مرة إذ بلغت القيمة 2.1 مليار درهم (560 مليون دولار) اليوم بعد إغلاق هذا الإصدار.

وقال مصرفيون إن مستثمرين منظمين وخاصة من دول الخليج العربية سارعوا إلى الاكتتاب قبل الإغلاق اليوم. وكان الإصدار مفتوحا لكل المستثمرين الخليجيين –معظمهم من السعودية- وكبار المستثمرين من خارج المنطقة.

وقال الاقتصادي في ستاندرد تشارترد بدبي ستيف برايس إن تدفق الأموال على الإمارات من السعودية تسبب في أكبر انخفاض في الريال السعودي منذ الأزمة المالية الأسيوية عام 1998 رغم أن التحركات الفعلية في سعر العملة كانت بسيطة.

وأضاف برايس أن حجم الأموال المحولة إلى البلاد ضخم، وتوقع أن تتجاوز الطلبات المطروح من 150 إلى 200 مرة.

وبلغ من شدة الطلب على الأسهم نشوب مشاجرات في بنوك في حين بذلت وكالات السفر جهودا كبيرة لتلبية حجوزات الطيران إلى الإمارات، حيث أن البنوك العاملة فيها هي التي سمح لها بتلقي طلبات الاكتتاب.

في السياق نفسه كشف مسؤول في مصرف الإمارات المركزي أن المصرف والجهات المعنية تراقب الأموال التي يدخلها المستثمرون إلى السوق المحلية بقصد الاستثمار أو الاكتتاب في أسهم الشركات الإماراتية الحديثة من أجل منع تسلل أي أموال مشبوهة.

وقال مسؤول وحدة مواجهة غسل الأموال والحالات المشبوهة بالمصرف عبد الرحيم محمد العوضي ردا على سؤال عن مراقبة الأموال الأجنبية الداخلة إلى الدولة بقصد الاكتتاب في الشركات المحلية الحديثة ومنها شركة (دانا غاز) إن لدى الإمارات قوانين فعالة تحد من عمليات غسل أموال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة