روسيا مستعدة لخطوات مشتركة لتدعيم أسعار النفط   
الخميس 1422/9/7 هـ - الموافق 22/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال نائب رئيس الوزراء روسيا فيكتور خريستنكو إن بلاده مستعدة لاتخاذ إجراءات بالتنسيق مع آخرين للوصول إلى سعر مستقر وعادل للنفط. ولم يوضح المسؤول طبيعة هذه الإجراءات لكن ثمة أنباء عن نية الحكومة الاجتماع غدا مع شركات النفط الروسية لإجراء محادثات بشأن تخفيضات محتملة في الإنتاج.

وأضاف خريستنكو الذي نقلت أقواله وكالات الأنباء الروسية أن أي إجراءات يجب أن تكون مشتركة "ومسؤولة.. أي يتعين تنفيذها". وقال "نحن مستعدون لهذا الأمر، وهذه الجهود ستؤدي إلى مستوى مستقر وعادل لأسعار النفط اعتبارا من العام الجديد". وأكد أن الأسعار العادلة حسب رؤية روسيا تتراوح بين 20 و25 دولارا للبرميل.

وتتعرض روسيا لضغوط كبيرة من أوبك الساعية لحمل روسيا وبقية المنتجين المستقلين على خفض إنتاجها بنصف مليون برميل يوميا، خاصة بعد أن قررت المنظمة خفض 1.5 مليون برميل يوميا من إنتاجها اعتبارا من مطلع العام المقبل شريطة التزام هذه الدول -روسيا والنرويج والمكسيك تحديدا- بالكمية المذكورة.

وتتزامن هذه الأنباء مع تقارير إذاعية عن أن النرويج ستعلن اليوم خفض إنتاجها النفطي بما يتراوح بين 100 و150 ألف برميل يوميا، في خطوة ينتظر أن تلقى ترحيبا لدى أوبك التي تبذل جهودا كبيرة لوقف تراجع الأسعار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة