الاقتصاد البريطاني يتجه لانتكاسة ثالثة   
السبت 1434/3/1 هـ - الموافق 12/1/2013 م (آخر تحديث) الساعة 10:18 (مكة المكرمة)، 7:18 (غرينتش)
تتزايد الضغوط على أوزبورن لتخفيف برنامج التقشف (الأوروبية)

قالت صحيفة بريطانية إن الضغوط تتزايد على وزير الخزانة جورج أوزبورن لتخفيف برنامج التقشف بعد أن أظهرت مؤسسة استشارية بريطانية كبيرة أن الاقتصاد البريطاني يتجه إلى ثالث انتكاسة.

وقال المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية، في تقرير شهري حول حال الاقتصاد البريطاني إن اقتصاد البلاد انكمش بنسبة 0.3% بالربع الأخير من العام الماضي.

ومع هبوط إنفاق المستثمرين والإنتاج الصناعي فإن تقديرات المعهد قد تزيد من الضغوط على أوزبورن لتنفيذ إجراءات أقوى من أجل حفز النمو الاقتصادي.

وكانت بريطانيا قد خرجت من الركود بالربع الثالث من العام الماضي، لكن الأرقام الضعيفة للاقتصاد زادت من مخاوف الانكماش بالربع الأخير من 2012.

وإذا استمرت مثل هذا الأرقام فإن هناك احتمالا بسقوط الاقتصاد البريطاني للمرة الثالثة في الركود بأربع سنوات، أي منذ الأزمة المالية العالمية.

وأظهر المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية تقريره عقب إعلان مكتب الإحصاءات القومية عن هبوط في قطاع الإنتاج الصناعي والطلب على البضائع وقطاع الإنشاءات.

وقال وزير الخزانة بحكومة الظل كريس ليزلي إنه في ظل سياسات أوزبورن الاقتصادية فإن بريطانيا شهدت تدنيا بمستوى المعيشة وارتفاعا بالبطالة وهبوطا بالاقتصاد بصورة عامة، إضافة إلى ارتفاع بمعدل الاقتراض الحكومي بنسبة 10%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة