قطر: 25 دولارا سعر مناسب لبرميل النفط   
الأربعاء 1421/11/29 هـ - الموافق 21/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

العطية
قال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية الأربعاء إنه يعتبر 25 دولارا للبرميل سعرا مناسبا لسلة خامات أوبك.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية عن العطية قوله إن الأرقام المتوقعة للطلب العالمي على النفط عام 2001 ستؤخذ في الحسبان أثناء المؤتمر الوزاري لمنظمة الأقطار المنتجة للبترول (أوبك) وأنه في ضوء ذلك سيتخذ المؤتمر القرار الذي يضمن الحفاظ على معادلات سعرية مناسبة.

في هذه الأثناء قالت أمانة أوبك إن سعر سلة أوبك المؤلفة من سبعة خامات بلغ الأربعاء 24.86 دولارا للبرميل. وكان سعر خام برنت للعقود الآجلة أغلق في سوق لندن أمس على 26.26 دولارا للبرميل، بينما أغلق سعر خام تكساس على 28.58 دولارا.

من جانب آخر قال مندوبون في أوبك إن المنظمة ستدرس قبل اجتماعها الوزاري في السادس عشر من آذار/مارس القادم المزايا التي قد يحققها تعديل مكونات سلة المنظمة، لكنهم أكدوا أن أي تغيير في تركيبتها سيحدث في مرحلة لاحقة.

في تلك الأثناء قال بيان مشترك أصدرته قطر وفنزويلا ونشرته الوكالة إن الجانبين ناقشا المسائل النفطية، وأعربا عن رغبتهما في توسيع التعاون الثنائي بينهما في أوبك لضمان استقرار سوق النفط العالمية بطريقة تضمن مصالح المنتجين والمستهلكين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة