سيرونو للأدوية تقرّ صفقة لميرك بنحو 13 مليار دولار   
الخميس 1427/9/26 هـ - الموافق 19/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 7:46 (مكة المكرمة)، 4:46 (غرينتش)

أرباح سيرونو السويسرية بلغت ملياري دولار في عام 2005 (الجزيرة)


تامر أبو العينين –جنيف

أعلنت شركة سيرونو السويسرية لصناعة الأدوية والأبحاث في جنيف موافقتها على العرض المقدم من شركة ميرك الألمانية لشراء 64.5% من أسهمها بمبلغ 12.93 مليار دولار، أي ما يعادل 883.21 دولارا للسهم الواحد، بزيادة نحو 20% عن سعر التداول في سوق الأوراق المالية في زيورخ والذي كان حتى ساعة إقفال مساء الأربعاء في حدود 734.67 دولارا.

ورفض مدير مكتب سيرونو الإعلامي دجان يوكتوك التعليق على ما إذا كانت الصفقة تشمل خفض عدد العمال البالغ 4900، ولكنه أكد أن الشركة الجديدة التي ستحمل اسم (سيورنو –ميرك) ستحافظ على مقرها الرئيس في جنيف، وفرع لها في بوسطن الأميركية، وستواصل برامج الأبحاث الخاصة بها لاسيما في مجال أدوية الكلى وأمراض السرطان.

واعتبر الصفقة إثراء للشركة السويسرية العريقة، التي يعود تأسيسها إلى قرابة 100 عام.

وبموجب هذه الصفقة تكون ميرك قد ضمنت مكانة متفوقة في عالم الأدوية المتخصصة التي تعتمد في إنتاجها على التقنيات البيولوجية بالدرجة الأولى، مع حصولها على نسبة 75.5% من الأصوات في مجلس الإدارة، ويحتمل استحواذ الشركة الألمانية على بقية الأسهم بتقديم نفس الأسعار إلى المساهمين، لتؤول ملكية الشركة كليا إليها.

صدمة المفاجأة

"
بورصة زيورخ تعلق التداول في أسهم سيرونو بعد وقوع الصفقة أمس وسعر سهمها يرتفع اليوم بنسبة 17.7%
"

وفي أول رد فعل علقت بورصة زيورخ التداول في أسهم سيرونو أمس، ليرتفع سعرها بعد ظهر اليوم بنسبة 17.7% بينما هبط سعر أسهم ميرك في سوق الأوراق المالية الألمانية بنسبة4.6%، وهو ما يصفه المراقبون برد فعل تلقائي ناجم عن صدمة المفاجأة.

وكانت سيرونو قد أعلنت في مطلع هذا العام أنها بصدد البحث عن تمويل يصل إلى مليار دولار لمجموعة جديدة من الأبحاث، لكن مديرها سيرنستو بيرتاليري عاد ليعلن في الربيع بأنها ستواصل أبحاثها اعتمادا على مواردها الخاصة، لاسيما أن الشركة لم تحقق خسائر.

وعزا المحللون هذا البحث عن المليار لرغبة الشركة في التفوق على منافسيها لإنتاج مجموعة من الأدوية تقتحم بها الأسواق العالمية من خلال اكتشافها نحو 28 مستخلصا طبيعيا جديدا، يمكن تطبيقها في مجالات علاجية هامة.

ولكن الإعلان عن الصفقة المفاجأة يؤكد أن مفاوضات سرية كانت تجري مع شركات أميركية وألمانية حصلت معها ميرك على نصيب الأسد.

وتصنف سيرونو السويسرية على أنها الثالثة في العالم المتخصصة في صناعة الأدوية بالتقنيات البيولوجية بعد (جينتيك) و(إمغين) وقد حققت في العام الماضي أرباحا وصلت إلى ملياري دولار.

التقنية البيولوجية

"
سيرونو أول شركة في العالم تعتمد على التقنية البيولوجية في إنتاج العقاقير المتخصصة
"

وتعد سيرونو أول شركة في العالم تعتمد على التقنية البيولوجية في إنتاج العقاقير المتخصصة مثل الأنسولين والأدوية المضادة لفقر الدم أو علاج اضطرابات النمو والأمراض الجلدية وأمراض الجهاز العصبي، ومشكلات التمثيل الغذائي في الجسم، وكلها مستخلصة من المواد الطبيعية.

 وتباع أدويتها في 90 بلدا من العالم، ولها أكثر من 30 شركة فرعية ومعهد أبحاث في مختلف دول العالم.

ويمكن أن يفتح انتقال ملكية الشركة إلى ميرك أسواقا جديدة لنشاط الشركة الألمانية في جميع دول العالم، مما يعني أن المبيعات قد تصل إلى عشرة مليارات دولار سنويا مع نهاية عام 2007.
_____________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة