الإسترليني يستقر مقابل الدولار وينخفض أمام اليورو   
الأربعاء 1424/7/1 هـ - الموافق 27/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سجل الجنيه الإسترليني اليوم الأربعاء استقرارا فوق أدنى مستوياته في أربعة أشهر مقابل الدولار وانخفض مقابل اليورو إثر توقف
الاتجاه الصعودي الذي شهده الدولار في الآونة الأخيرة.

وفي ظل غياب أي بيانات تحرك السوق وتؤثر على الإسترليني فإن الأضواء مسلطة على مثول وزير الدفاع البريطاني جيف هون أمام لجنة التحقيق في وفاة مفتش الأسلحة البريطاني ديفد كيلي.

وتأثر الإسترليني بالتحقيق الذي يدخل مرحلة هامة بمثول أول عضو في الحكومة أمام اللجنة اليوم. كما سيمثل رئيس الوزراء توني بلير أمام اللجنة غدا.

والعامل المباشر الذي يؤثر على الإسترليني اليوم هو الصراع بين اليورو والدولار.

وفي التعاملات الصباحية ارتفع الإسترليني قليلا إلى 1.5711/ 1.5715 دولار من أدنى مستوياته في أربعة أشهر في الجلسة السابقة عند 1.5616 دولار في ما تخلى اليورو من مستوياته المتدنية في الآونة الأخيرة. وبلغ اليورو 69.32/ 69.38 بنسا.

كما انخفض الين اليوم من أعلى مستوياته في خمسة أشهر مقابل اليورو وأعلى مستوياته في خمسة أسابيع مقابل الدولار الذي سجله هذا الأسبوع وسط قلق بشأن تدخل محتمل من جانب السلطات اليابانية للحد من صعود الين الذي يضر بالصادرات.

وحرك التفاؤل بشأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية الجيدة وصعود أسهم طوكيو المستثمرين المحليين نحو بيع سندات منطقة اليورو والاستثمار في الأسهم اليابانية، بينما هرع مستثمرون أجانب لم يهتموا بسوق اليابان سابقا لشراء أسهم طوكيو.

وقال المسؤول الكبير بوزارة المالية اليابانية زيمبي ميزوجوتشي في وقت سابق اليوم إن تراجع اليورو حركة تصحيح لمكاسب مبالغ فيها مضيفا أن التحركات السريعة غير مرغوب فيها.

وقد أنفقت اليابان مبلغا قياسيا قدره تسعة تريليونات ين في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى يوليو/ تموز لمنع صعود حاد للين.

وأشار ميزوجوتشي إلى أنه ليس هناك ما يدعو لصعود آخر للين مقابل الدولار، موضحا أن هناك مزيدا من الأدلة على انتعاش أميركي.

وفي التعاملات الصباحية انخفض الين 0.25% مقابل اليورو إلى 126.67 ينا بعد ارتفاعه أمس إلى 126.72 ينا.

ومقابل الدولار فقد الين 0.25% أيضا ليصل 117.64 ينا بعد أن سجل مستوى قياسيا عند 117.10 ينا يوم الاثنين. وبلغ اليورو 1.0857 دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة