اليمن يصدر الغاز لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة   
الاثنين 1425/12/7 هـ - الموافق 17/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:38 (مكة المكرمة)، 11:38 (غرينتش)

عبده عايش-صنعاء

قال وزير النفط والمعادن اليمني رشيد بارباع إن بلاده وقعت بالأحرف الأولى على اتفاقية مبادئ بين الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال وشركة كوغاز الكورية لبيع حوالي 3.3 ملايين طن من الغاز الطبيعي سنويا للشركة الكورية.

وأضاف أنه تم اختيار مجموعة شركات عالمية كبيرة لبيع 2.5 مليون طن سنويا للسوق الأميركية. ومن المتوقع أن يتم اختيار الشركة الأفضل قبل نهاية يناير/ كانون الثاني الجاري وتوقيع الاتفاق معها.

وأشار بارباع إلى اكتشافات نفطية جديدة باليمن في عدد من قطاعات الاستكشاف وهي القطاعات 43 و9 و20 حيث سيتم الإعلان تجارياً عن كمية الاكتشافات فيها خلال الأيام القادمة.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) عن الوزير بارباع تأكيده أثناء زيارة الرئيس علي عبد الله صالح مقر وزارة النفط أنه تم اكتشاف أولي لخام الحديد في اليمن وباحتياطات جيدة ومبشرة، بالإضافة إلى المواد الخام الخاصة بصناعة الإسمنت وبكميات جيدة في محافظة مأرب، مشيرا إلى قرب افتتاح منجم الرصاص والزنك في منطقة نهم.

من جانب آخر جرت في صنعاء أمس الأحد مباحثات يمنية هندية تركزت على بحث الفرص الاستثمارية باليمن في مجال القطاعات النفطية المفتوحة ومشروع الغاز الطبيعي المسال.

وبحسب المصادر الحكومية فإن وكيل وزارة الخارجية الهندي راجيف سيكري أبدى رغبة بلاده في الاستثمار في القطاعات المفتوحة في المياه المغمورة وفي إحدى قطاعات النفط المفتوحة. كما تم التوقيع على اتفاق بين وزارة النفط والمعادن اليمنية ووزارة البترول والغاز الطبيعي الهندية قضى بدراسة تشكيل لجنة فنية مشتركة بين الجانبين لمناقشة التعاون في قطاع النفط والغاز.
_____________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة