2.2 مليار دولار تكلفة مشروع مشترك بين أوراسكوم وكوريك   
الثلاثاء 1428/8/21 هـ - الموافق 4/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 9:12 (مكة المكرمة)، 6:12 (غرينتش)
 
ارتفعت أسهم شركة أوراسكوم تليكوم المصرية بعد موافقتها على إقامة مشروع مشترك بتكلفة 2.2 مليار دولار مع شركة كوريك للاتصالات الكردية العراقية.
 
وقالت أوراسكوم إن المشروع سيكون له حرية دخول فورية لمنطقة شمال العراق التي يسيطر عليها الأكراد، وسيكون لديه أربعة ملايين مشترك أي حصة 40% من السوق.
 
وأضافت أن كوريك سيكون من حقها شراء حصة 18% من المشروع بحلول الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني، وأن حصتها لن تقل عن 51% من المشروع.
 
ودفعت كوريك مبلغ 1.25 مليار دولار للحصول على واحد من ثلاثة تراخيص لخدمة الهاتف المحمول في العراق الشهر الماضي في مزاد أقيم بالأردن لتحل التراخيص الجديدة محل عقود سابقة منحت بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق سنة 2003.
 
وانسحبت أوراسكوم من مزاد الأردن وقالت إنها قد تدرس بيع أعمالها في العراق المتمثلة في شبكة للهاتف المحمول بناء على عقد منح سنة 2003.

وقدر بنك كريدي سويس في مذكرة الشهر الماضي قيمة شبكة أوراسكوم في العراق التي تعمل باسم عراقنا بنحو مليار دولار، ويقول موقع شركة عراقنا على الإنترنت إن لديها نحو ثلاثة ملايين مشترك.
 
والعراق الذي يبلغ عدد سكانه نحو 26 مليون نسمة كان لديه ثمانية ملايين مستخدم للهاتف المحمول نهاية 2006 حسب بيانات الهيئة التنظيمية للاتصالات، ويعتمد أغلب السكان على الهاتف المحمول بسبب الدمار الذي لحق بشبكة الخطوط الثابتة نتيجة الحروب والعقوبات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة