تراجع سعر النفط بعد تسجيل ارتفاع قياسي   
الثلاثاء 1425/4/6 هـ - الموافق 25/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مخاوف من عدم كفاية الزيادة التي وعدت بها السعودية لتلبية الطلب الأميركي على البنزين (أرشيف)
تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام العالمية في بورصة نايمكس في التعاملات الإلكترونية في آسيا صباح اليوم الثلاثاء مع عمليات بيع لجني الأرباح بعد أن سجلت أسعار النفط الخام رقما قياسيا تاريخيا عند إغلاق أمس في نيويورك.

وكان سعر الخام الأميركي قد بلغ 41.72 دولارا للبرميل أمس وسط شكوك المستثمرين بأن تتمكن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) من تغطية الارتفاع الكبير للطلب العالمي.

وتوقع سماسرة أن تختبر السوق مستويات مرتفعة جديدة نتيجة مخاوف من عدم كفاية الزيادة الإنتاجية التي وعدت بها السعودية لتلبية طلب الولايات المتحدة على البنزين.

ورأى وزير الصناعة الفرنسي باتريك دوفودجيان أن ارتفاع أسعار النفط ليس في صالح الانتعاش الاقتصادي الفرنسي المرتقب منذ وقت طويل موضحا أن باريس أخذته بالفعل في حساباتها عند تقدير النمو بنحو 2% هذا العام.

وتوقع وزير النفط الإيراني بيجن زنغانه تراجع أسعار النفط بما بين 7 و 10 دولارات في حالة عودة الاستقرار إلى العراق.

وبلغ سعر عقود يوليو/تموز للنفط الخام الأميركي الخفيف لنايمكس في التعاملات الإلكترونية عبر نظام أكسيس 41.50 دولارا للبرميل متراجعا 22 سنتا عن إغلاق أمس.

وقد أغلق سعر خام مزيج نفط برنت بورصة البترول الدولية بلندن على 38.17 دولارا للبرميل مرتفعا 1.66 دولار.

وذكر وزير البترول السعودي علي النعيمي أوائل الأسبوع أن بلاده ستزيد من جانب واحد إنتاجها إلى 9.1 ملايين برميل مسجلا زيادة قدرها 10% عن مستواه في أبريل/نيسان الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة