مساعدات مالية إماراتية وسعودية لمصر   
الثلاثاء 1434/9/2 هـ - الموافق 9/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 19:28 (مكة المكرمة)، 16:28 (غرينتش)
الإمارات وافقت على منح وديعة للبنك المركزي المصري بقيمة ثلاثة مليارات دولار (الجزيرة)

قال مصدر مصري مطلع اليوم إن الإمارات وافقت على تقديم منحة بقيمة مليار دولار لمصر وقرض بملياري دولار، مضيفاً أنه من المتوقع تأكيد منح السعودية قرضاً للقاهرة بملياري دولار خلال اليومين المقبلين.

وأضاف المصدر أن المليارات الثلاثة ستكون جزءاً من برنامج مالي أكبر تقدمه الإمارات، وسيكون القرض عبارة عن وديعة لدى البنك المركزي المصري، غير أن الطرفين لم يتفقا بشكل نهائي على سعر الفائدة وأجل استحقاق القرض.

وكان محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز قد زار الأسبوع الماضي أبو ظبي لبحث سبل دعم علاقات التعاون وما يمكن أن تقدمه دولة الإمارات من مساعدات لمصر في المرحلة المقبلة. وكانت الإمارات قد تعهدت بتقديم مساعدات لمصر قيمتها ثلاثة مليارات دولار عام 2011، لكنها لم تصل حتى الآن.

وتأتي هذه التطورات في ظل تدهور كبير لوضع مصر المالي جراء الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي تعيشها البلاد منذ الإطاحة بالرئيس المخلوع حسني مبارك قبل عامين ونصف، فقد خسرت القاهرة أكثر من عشرين مليار دولار في حجم احتياطياتها من العملات الأجنبية، كما استدانت مليارات الدولارات من الخارج، وأجلت سداد مستحقات لشركات نفطية بسبب هبوط في هذه الاحتياطيات.

مصر تواصل تحويل ودائع تلقتها من قطر إلى سندات محددة الأجل بعدما أصدرت في طرح خاص سندات قيمتها مليار دولار قبل أيام

ودائع قطر
من جانب آخر، واصلت مصر تحويل ودائع تلقتها من قطر إلى سندات محددة الأجل بعدما أصدرت في طرح خاص سندات قيمتها مليار دولار أوائل الشهر الجاري، في ثاني صفقة من نوعها خلال ما يزيد قليلاً على شهر. وصدرت السندات الجديدة لأجل ثلاث سنوات وبقيمة مليار دولار في الأول من يوليو/تموز الجاري، بعائد 3.5% عن طريق بنك إتش.أس.بي.سي وكيو.أن.بي كابيتال.

وصعدت بورصة مصر اليوم مدعومة بالإعلان الدستوري الذي أصدره رئيس الدولة المؤقت عدلي منصور وموافقة حزب النور السلفي على اختيار الاقتصادي سمير رضوان رئيسا مؤقتا للوزراء، وارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة القاهرة بنسبة 3.3% والمؤشر الثانوي 3.6% وزادت القيمة للسوقية للأسهم 8.3 مليارات جنيه (1.2 مليار دولار).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة