العراق يستأنف تصدير النفط وسط ارتفاع الأسعار   
الأربعاء 1423/2/26 هـ - الموافق 8/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

استأنف العراق صادراته النفطية بينما قدم للأمم المتحدة مقترحاته لأسعار الخام وسط ارتفاع الأسعار بسبب توقعات بهبوط كبير في مخزونات الخام الأميركية واشتداد التوتر في الشرق الأوسط بعد مقتل 15 شخصا من جراء عملية فدائية في إسرائيل.

وقالت وكالة الأنباء العراقية إن العراق بدأ اليوم ضخ النفط الخام لمرافئ التصدير على الخليج والبحر المتوسط بعد أن أنهى حظرا استمر شهرا على تصدير النفط احتجاجا على الاجتياح الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. ونقلت الوكالة عن متحدث باسم وزارة النفط قوله إن بغداد تتوقع استئناف تحميل الناقلات بالنفط غدا الخميس.

وقد ارتفع خام برنت في عقود يونيو/ حزيران 29 سنتا إلى 25.70 دولارا للبرميل، كما ارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف 47 سنتا إلى 27.10 دولارا للبرميل. وكان برنت هوى نحو دولار في إحدى المراحل يوم الثلاثاء منخفضا دون حد الدعم 24.79 دولارا حتى 24.78 دولارا بعد أن أعلن العراق استئناف صادراته النفطية.

واسترد برنت بعض خسائره في أواخر التعامل ليقفل على 25.41 دولارا وسط انتظار الأسواق التقرير الأسبوعي لمعهد البترول الأميركي بعد إغلاق التعامل. وأظهر التقرير هبوطا قدره 4.5 مليون برميل في مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام أي أكثر من مثلي الهبوط الذي تنبأ به المحللون وهو مليونا برميل.

وقدر معهد البترول الأميركي أن مخزونات الخام بلغت أكثر من 321 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثالث من مايو/ أيار ليتقلص فائض المخزونات مقارنة بما كان عليه قبل عام إلى أقل قليلا من 600 ألف برميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة