سوناطراك توقع عقدا لبيع الغاز مع إينديسا الإسبانية   
الاثنين 23/4/1427 هـ - الموافق 22/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 23:22 (مكة المكرمة)، 20:22 (غرينتش)

أحمد روابة ـ الجزائر
وقعت مجموعة النفط والغاز الجزائرية الحكومية سوناطراك على اتفاق لبيع الغاز الطبيعي مع شركة الكهرباء الإسبانية إينديسا، يقضي بأن تمد سوناطراك شريكتها الإسبانية بـ960 مليون متر مكعب سنويا من الغاز الجزائري بمبلغ 205 ملايين دولار مدة 20 سنة.

 

وتأتي كميات الغاز المتفق عليها بين الشركتين من مشروع أنبوب ميدغاز الذي يربط الجزائر بأوروبا عن طريق ألميريا في إسبانيا. وتبلغ طاقة المشروع الأولية 8 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي، مع إمكانية مضاعفة هذه الطاقة في مرحلة ثانية، وفق الطلب المتزايد في أوروبا على الغاز، حسب ما أكده محمد مزيان المدير العام لسوناطراك الذي وقع على الاتفاق عن الطرف الجزائري، مع نظيره الإسباني رفائيل ميراندا.

 

ويتوقع أن يشرع أنبوب ميدغاز في توصيل الغاز الجزائري من ميناء بني صاف غربي الجزائر باتجاه مدينة ألميريا الإسبانية بنهاية سنة 2008 وبداية 2009. وقد اعتمدته المجموعة الأوروبية مؤخرا مشروعا ذا أولوية بالنسبة للدول الأوروبية، كما أقرت الحكومة الإسبانية باعتماده مشروعا ذا أهمية قصوى، وأعطت الموافقة على إنجاز الجزء الرابط بين بني صاف وألميريا تحت مياه البحر الأبيض المتوسط بعمق 2160 مترا.

 

أهمية العقد 

وبخصوص أهمية الاتفاقية بين سوناطراك وإينديسا قال محمد مزيان إن الشركة الجزائرية تعتبر العقد مهما من حيث إنه يوقع مع إحدى أكبر شركات الكهرباء في العالم وموجودة في العديد من الدول الأوروبية والأميركية اللاتينية، ويضمن مبيعات على المدى الطويل لمشروع ميدغاز، كما يسمح لسوناطراك بأن تتقدم نحو تحقيق أهدافها المتمثلة في إنتاج 85 مليار متر مكعب من الغاز سنويا بحلول سنة 2010.

 

وأشار مزيان إلى أن سوناطراك موجودة في السوق الإسبانية في توليد الطاقة الكهربائية وتسويق الغاز الطبيعي، وهي بصدد إنشاء شركة مختلطة جزائرية إسبانية مع إينديسا لتسويق الغاز الطبيعي في إسبانيا ومنها إلى السوق الأوروبية.

 

ومن جهته أكد المدير العام لإينديسا رفائيل ميراندا أن شركته تعتبر العقد مع سوناطراك إستراتيجيا حيث إنه تم مع مصدر كبير ومضمون للغاز الطبيعي، خاصة أن الطلب على الغاز الطبيعي في السوق الأوروبية والدولية في تزايد، وأن إينديسا في حاجة إلى كميات أكبر من الغاز الطبيعي تصل إلى 8 مليارات متر مكعب في السنوات الخمس القادمة، وهي تراهن على شراء كميات إضافية من الغاز من سوناطراك سواء في الحقول الجزائرية أو في الخارج، مشيرا إلى حقل كميسيا الذي تعتبر إينديسا أهم زبائنه، وتشترك سوناطراك في إنتاج الغاز بهذا الحقل في بيرو.
ـــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة