روسيا تسعى لتطبيق أفضل نظام ضريبي في أوروبا   
الاثنين 1425/2/29 هـ - الموافق 19/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أليكسي كودرين
قال وزير المالية الروسي أليكسي كودرين اليوم إن بلاده تسعى لتحديث نظامها الضريبي لجعله أكثر النظم الضريبية قدرة على المنافسة في أوروبا.

وأوضح كودرين في كلمة أمام المنتدى الاقتصادي الروسي السنوي أن موسكو تريد إجراء مزيد من الإصلاحات في ضريبة القيمة المضافة بحلول عام 2006 وفرض ضريبة عقارية جديدة هذا العام.

واعتبر الوزير الروسي أن ذلك سيعد نظاما حديثا للضرائب وينتظر أن يصبح أكثر النظم قدرة على المنافسة في أوروبا من حيث العبء الضريبي الإجمالي.

ووعد الرئيس فلاديمير بوتين -الذي فاز الشهر الماضي بفترة ولاية ثانية- الشركات بنظام أكثر استقرارا وملاءمة من حيث العبء الضريبي حتى يتسنى لها تحقيق هدف مضاعفة حجم الاقتصاد في عشر سنوات وخفض الفقر.

حفنة رجال الأعمال
من ناحية أخرى أشار كودرين إلى أن السلطات الروسية يمكن أن تصدر عفوا خلال الأعوام الأربعة المقبلة عن حفنة الاقتصاديين الذين يسيطرون على الثروة في البلاد في حالة استجابتهم للقوانين الجديدة.

وأوضح الوزير الروسي في تصريحات لصحيفة تايمز البريطانية أن هذه القوانين سوف تتضمن قيام هذه الحفنة بدفع ضرائب كاملة والحد من أنشطتهم السياسية.

وكان البنك الدولي أكد الأسبوع الماضي أن بضعة من رجال الأعمال الروس مازالت تهيمن على اقتصاد البلاد رغم تعهدات الرئيس بوتين بالحد من سطوتها واعتقاله لميخائيل خودوركوفسكي أغنى أثرياء روسيا وقطب صناعة النفط.

وأوضح البنك في دراسة له أن 23 شركة روسية تهيمن على أكثر من ثلث اقتصاد البلاد.

وتسيطر تلك الشركات على قطاعات النفط والموارد الطبيعية والسيارات والكيمياويات وهي قطاعات تلعب دوراً حيوياً في الاقتصاد الروسي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة