أوبك تبقي على مستويات إنتاجها دون تغيير   
الأربعاء 1429/2/27 هـ - الموافق 5/3/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:53 (مكة المكرمة)، 13:53 (غرينتش)

النعيمي قال إن السعودية تنتج 9.2 ملايين برميل نفط يوميا (الفرنسية)

كشف مندوب في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) عن اتفاق أعضاء المنظمة على إبقاء مستويات الإنتاج على حالها دون تغيير بعد اجتماعهم اليوم في فيينا.

ويأتي قرار أوبك بتثبيت مستويات إنتاجها رغم دعوات أميركية بزيادة إمدادات المنظمة للأسواق لترويض أسعار النفط التي سجلت العديد من المستويات القياسية حيث اقتربت الاثنين من 104 دولارات للبرميل خلال تعاملات في بورصة نيويورك التجارية.

وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي اليوم لا يوجد ضعف في الطلب على نفط بلاده التي تنتج 9.2 ملايين برميل يوميا من النفط الخام، مؤكدا التزامها بالحفاظ على التوازن في سوق النفط.

وأضاف أنه لا نقص في الطلب على الخام من العملاء الذين يشترون النفط السعودي.

"
النعيمي:
سعر النفط في نطاق بين ستين دولارا وسبعين دولارا للبرميل يمثل الحد الأدنى الاقتصادي لكي يكون إنتاج أنواع الوقود البديل أمرا مجديا
"
وذكر في وقت سابق أن سعر النفط في نطاق بين ستين دولارا وسبعين دولارا للبرميل يمثل الحد الأدنى الاقتصادي لكي يكون إنتاج أنواع الوقود البديل أمرا مجديا.

وارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية قبيل اجتماع أوبك بعد انخفاض حاد في الجلسة السابقة مع احتمال قيام المنظمة بزيادة إنتاجها وسط توقعات باستمرار زيادة إمدادات الخام للسوق الأميركي.

وزادت أسعار الخام الأميركي الخفيف بالعقود الآجلة تسليم أبريل/نيسان المقبل 19 سنتا إلى 99.71 دولارا للبرميل في تعاملات آسيوية عبر بورصة نيويورك التجارية.

وكانت أسعار الخام الأميركي الخفيف قد ارتفعت الاثنين إلى 103.95 دولارات للبرميل متجاوزة 103.76 دولارات السعر الذي يعتبره محللون أعلى سعر قياسي حقيقي بعد احتساب التضخم لسعر 38 دولارا للبرميل المسجل في عام 1980.

يشار إلى أن إبقاء أوبك على إنتاجها دون تغيير كان متوقعا بعد تصريحات للعديد من أعضاء المنظمة بوجود إمدادات كافية من النفط في الأسواق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة