بحث توصيل الغاز العربي إلى أربع دول أوروبية   
الثلاثاء 1425/8/20 هـ - الموافق 5/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 9:32 (مكة المكرمة)، 6:32 (غرينتش)
أعلنت وزارة البترول المصرية عقد اجتماع في العاصمة الإيطالية روما الشهر المقبل مع أربع دول أوروبية لمناقشة مد أنبوب الغاز العربي إلى تلك الدول.
 
ومن المنتظر أن يمتد خط الغاز العربي إلى بلغاريا والمجر ورومانيا والنمسا إضافة إلى تركيا وقبرص التي ستأتي كمرحلة أولى بعد نحو عامين.
 
ويتوقع أن يصل الخط عام 2005 إلى مصفاة الزهراني جنوب لبنان وميناء بانياس السوري على البحر المتوسط قبل أن يمتد إلى قبرص وتركيا عام 2006 ليواصل طريقه لاحقا من تركيا إلى الدول الأوروبية الأربع.
 
وقالت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية لويلا دي بلاثيو في تصريح خاص للجزيرة خلال زيارتها للقاهرة إن الاتحاد الأوروبي حريص من خلال بنك الاستثمار الأوروبي على دعم مشروع خط الغاز العربي حتى يصل إلى أوروبا حيث يمكن اعتباره واحدا من المشروعات الرئيسية المغذية للطاقة النظيفة لأوروبا.
 
وكانت مصر أعلنت السبت الماضي انضمام العراق إلى مشروع نقل الغاز للمشرق العربي الذي كان يضم حتى الآن لبنان وسوريا ومصر والأردن، بعد موافقة هذه الدول الأربع على ذلك في اجتماعهم بالقاهرة.
 
جاء ذلك في الوقت الذي بحث فيه وزراء بترول الدول الأربع بحضور لويولا دي بالاثيو والممثل المقيم لبنك الاستثمار الأوروبي سبل تلبية احتياجات السوق الأوروبية من الغاز الطبيعي المصري والسوري والعراقي مستقبلا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة