مصر تستحدث وزارة لتنمية الاستثمار   
الأحد 1425/8/18 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

أحمد نظيف
تقوم الحكومة المصرية الجديدة التي ستؤدي اليمين الدستورية غدا باستحداث وزارة جديدة باسم وزارة تنمية الاستثمار، وستضم قطاع الأعمال العام والاستثمار في البورصة ومرشح لها محمود محيي الدين وزيرا.

يأتي هذا ضمن توجه حكومة أحمد نظيف الجديدة والتي ستجعل حل المشكلات الاقتصادية المستعصية على رأس أولوياتها، وذلك بعد انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 89 مليون دولار فقط، وكذلك تراجع مكانة مصر كدولة جاذبة للاستثمار من المركز العاشر إلى المركز الـ 93.

وذكرت الأنباء وغالبية الصحف المصرية أن حكومة أحمد نظيف مقربة من جمال مبارك نجل الرئيس المصري الذي لا يتولى أي منصب تنفيذي لكنه يترأس لجنة السياسات التي باتت بوتقة صنع القرار داخل الحزب الوطني الحاكم.

وسيهيمن هؤلاء خصوصا على الحقائب الاقتصادية في الحكومة ومن بينهم محيي الدين (رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب)، ويوسف بطرس غالي المرشح لحقيبة المالية.

وقال الباحث في مركز الأهرام للدارسات السياسية والإستراتيجية جمال عبد الجواد إنه ليس من الواضح كيف سيتخذ نظيف قرارات مهمة في القضايا الاقتصادية وأبرزها مشكلات البطالة وعجز الموازنة وزيادة الدين الداخلي وارتفاع الأسعار، وأضاف الأرجح أن رئيس الوزراء الجديد سيعتمد في التعامل مع هذه القضايا على الأفكار والسياسات التي تم تطويرها داخل لجنة السياسات بالحزب الوطني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة