إيران ترجّح إبقاء سقف إنتاج أوبك والخام يرتفع   
الخميس 1427/8/14 هـ - الموافق 7/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 11:39 (مكة المكرمة)، 8:39 (غرينتش)

رجّح نائب وزير النفط الإيراني نجاد حسينيان إبقاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على إنتاجها النفطي دون تغيير في اجتماعها الأسبوع المقبل لوضع سياساتها الإنتاجية.

وأفاد حسينيان للصحفيين في سنغافورة -حيث يحضر مؤتمرا عن الغاز الطبيعي المسال- أنه لا يتوقع تغيير إنتاج أوبك لأن فصل الشتاء مقبل.

وتأتي تصريحات المسؤول الإيراني بعد حديث وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل عن وجود إجماع بين وزراء النفط في الدول الأعضاء بالمنظمة على إبقاء سقف الإنتاج دون تغيير في اجتماعهم الأسبوع المقبل.

وأشار خليل إلى أن الجزائر ستدافع عن هذا الاتجاه في الاجتماع الذي سيعقد يوم 11 سبتمبر/أيلول الجاري في فيينا.

وتجاريا ارتفعت أسعار النفط في العقود الآجلة خلال التعاملات الآسيوية اليوم في أعقاب هبوطها أمس إلى أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر إلا أن الأسعار بقيت دون 68 دولارا قبل نشر بيانات مخزونات النفط الأميركية المتوقع إظهارها وفرة في الإمدادات مع التراجع الموسمي للطلب.

وصعد سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود أكتوبر/تشرين الأول المقبل تسعة سنتات تعادل 0.13% إلى 67.59 دولارا للبرميل بعد هبوطه أمس بـ1.10 دولار.

ويتوقع أن تشهد إمدادات الوقود وفرة في الولايات المتحدة التي هي أكبر مستهلك للنفط بالعالم في نهاية موسم العطلات والسفر رغم تنبؤ المحللين بتراجع قدره 400 ألف برميل في مخزونات البنزين الأميركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة