موانئ دبي تنفي محادثات لبيعها   
الثلاثاء 1430/9/25 هـ - الموافق 15/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 22:34 (مكة المكرمة)، 19:34 (غرينتش)
جبل علي بالإمارات واحد من الموانئ التي تديرها موانئ دبي (الفرنسية-أرشيف)

قالت شركة موانئ دبي العالمية اليوم الثلاثاء إن شركة دبي العالمية الحكومية العملاقة التي تقوم بإعادة هيكلة للتكيف مع الأزمة العالمية لا تجري محادثات لبيع شركتها الرئيسية -موانئ دبي العالمية- إلى شركة خاصة إقليمية.
 
وقالت دبي العالمية في مايو/أيار الماضي إنها تجري محادثات لبيع جزء من موانئ دبي العالمية -أحد أكبر مشغلي الموانئ في العالم- بعدما تلقت مفاتحة من شركة خاصة إقليمية تسعى للحصول على حصة أقلية.
 
وقالت شركة موانئ دبي العالمية في بيان بموقع بورصة ناسداك دبي "إن مجلس إدارتها يود تأكيد البيانات السابقة بأنهم لم يشاركوا في أي مناقشات فيما يتعلق ببيع محتمل لحصة في الشركة". وأضافت أن دبي العالمية أبلغت موانئ دبي العالمية أن هذه المناقشات لم تعد جارية.
 
"
موانئ دبي العالمية تدير حوالي خمسين مرفأ بحريا في أكثر من ثلاثين دولة
"
وأفادت وسائل إعلام أن خمسة أشهر من المحادثات بين دبي العالمية وشركة أبراج كابيتال الخاصة ومقرها دبي انهارت بعدما فشلوا في في الاتفاق على بنود بيع موانئ دبي العالمية التي تدير حوالي خمسين مرفأ بحريا في أكثر من ثلاثين دولة. ورفضت أبراج كابيتال التعليق حين اتصلت بها رويترز.
 
وقال محللون إن دبي العالمية -التي تمتلك ما قيمته حوالي 59 مليار دولار من إجمالي ديون دبي البالغة ثمانين مليار دولا- من غير المحتمل أن تبيع شركتها المربحة العاملة في إدارة الموانئ وإن الأمر الأكثر احتمالا أن تبيع جزءا من ذراعها الاستثمارية -شركة استثمار العالمية- أو أن تبيعها بكاملها.
 
وقال محللون إن أي بيع محتمل قد يخرج أيضا عن مساره بسبب صعوبات في التمويل أو إعادة هيكلة دبي العالمية. وقال سامر الجاعوني المدير العام للشرق الأوسط للسمسرة المالية "التمويل يمثل جزءا منها، مثل هذه الصفقة ستكون ضخمة".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة