انخفاض الدولار وارتفاع الذهب   
الخميس 1429/1/24 هـ - الموافق 31/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 13:04 (مكة المكرمة)، 10:04 (غرينتش)
خفض سعر الفائدة ساهم بهبوط الدولار وارتفاع الذهب (الأوروبية-أرشيف) 
ارتفع اليوم سعر الذهب وهبط الدولار إلى مستوى قياسي جديد أمام الفرنك السويسري بعد خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأربعاء أسعار الفائدة للمرة الثانية في أسبوع.
 
وبقيت العملة الأميركية منخفضة أمام الين الياباني بعد خسائر أعقبت قرار مجلس الاحتياطي خفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية إلى 3% عقب الخفض الذي قرره الأسبوع الماضي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية.
   
وجاء أحدث خفض بعد بيانات تظهر نمو أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 2.2% عام 2007 وهو أضعف معدل نمو في خمسة أعوام، وحذر مجلس الاحتياطي من تخفيضات أخرى لدعم الاقتصاد الأميركي المتباطئ.
   
وهبط الدولار في التعاملات الآسيوية إلى 1.0814 فرنك، وهو مستوي قياسي منخفض أمام العملة السويسرية قبل تعافيه قليلا في وقت لاحق.
   
وأمام العملة اليابانية سجل الدولار 106.34 ينات بلا تغير يذكر عن مستواه في أواخر التعاملات في سوق نيويورك الليلة الماضية ومقارنة مع أدنى مستوى له في أربعة أسابيع البالغ 104.95 ينات الذي هبط إليه الأسبوع الماضي.
 
ارتفاع الذهب في أوروبا
ارتفع الذهب في بداية المعاملات الأوروبية الخميس إذ فتح على 926 دولارا للأوقية (حوالي 28 غراما) مقارنة مع 921 دولارا في أواخر المعاملات في نيويورك أمس الأربعاء.
 
لكن الرسوم البيانية تشير إلى أن الذهب قد يواجه صعوبة في الارتفاع عن هذا المستوى.
 
وانخفضت الفضة من 16.87 دولارا إلى حوالي 16.84 دولارا للأوقية في نيويورك.
   
وارتفع الذهب عقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) خفض سعر الفائدة الأساسي في إطار مساعيه لوقف ركود حاد في الاقتصاد نتج عن أزمة سوق الإسكان وأزمة ائتمانية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة