الدولار يستقر والين يهوي لأدنى مستوى   
الجمعة 1423/11/29 هـ - الموافق 31/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

استقر الدولار اليوم الجمعة عند مستوى أعلى من انخفاضاته السابقة قبيل محادثات مهمة بين الولايات المتحدة وبريطانيا بشأن العراق، في حين هبط الين إلى أدنى مستوياته منذ ثلاثة أعوام ونصف العام بعد أنباء عن أن بنك اليابان تدخل في السوق في وقت مبكر هذا الشهر للحد من الطلب على العملة اليابانية.

وسجل اليورو في التعاملات الأوروبية قبل ظهر اليوم الجمعة 1.0821 دولار ارتفاعا من 1.0820 دولار عند إقفاله السابق في نيويورك أمس الخميس. وارتفع اليورو كذلك إلى 129.17 ينا من 128.71 ينا في نيويورك أمس. وسجل الدولار 119.13 ينا ارتفاعا من 118.99 ينا أمس.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الأميركي جورج بوش مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أقوى مؤيديه في أوروبا المنقسمة والقلقة من التسرع بشن حرب على العراق.

وبينما تترقب السوق الاجتماع في الولايات المتحدة اجتذبت اهتمام المحللين تأكيدات بأن بنك اليابان المركزي باع ما يقل قليلا عن 700 مليار ين في سوق الصرف بعد منتصف يناير/ كانون الثاني.

وأكدت وزارة المالية شائعات التدخل التي ساعدت في دعم الدولار خلال جلسات التداول في الفترة الأخيرة وأقرت بأول تدخل منذ تعيين زيمبي ميزاجوتشي وكيلا لوزارة المالية للشؤون الدولية خلفا لهاروهيكو كورودا يوم 14 يناير/ كانون الثاني الحالي.

وقال لي فيريدغ من رابو بنك في لندن "هذا النوع من التدخل هدفه تحقيق الاستقرار للين وليس خفضه... إذا نظرت لبيانات العام الماضي ستجد أن التدخلات كانت أكثر بكثير مما تم الإعلان عنه.. وزارة المالية تفعل ذلك باستمرار". وتترقب السوق كذلك بيانات أميركية تصدر في وقت لاحق اليوم يقول المحللون إنها قد تعطي صورة أكثر تشوشا عن أكبر اقتصاد في العالم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة