البورصة السعودية تهبط لأدنى مستوى   
الأحد 1427/12/25 هـ - الموافق 14/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:39 (مكة المكرمة)، 21:39 (غرينتش)
البورصة السعودية هبطت 4.6% ليغلق على 7211.50 نقطة (رويترز-أرشيف)
هبطت سوق الأسهم السعودية إلى أدنى مستوى إغلاق في أكثر من 26 شهرا بفعل مبيعات أثارتها مخاوف من أن أرباحا ضعيفة للشركات عام 2006 قد تدفع المؤشر للانخفاض عن مستوى سبعة آلاف نقطة للمرة الأولى منذ أواخر 2004.
 
وهبط مؤشر البورصة السعودية أكبر سوق للأسهم في العالم العربي 4.6% ليغلق على 7211.50 نقطة وهو أدنى مستوى إغلاق منذ 28 أكتوبر/تشرين الأول 2004 وانخفضت جميع الأسهم تقريبا بما في ذلك أسهم 19 بين أكبر 20 شركة مسجلة.
 
وجاءت البنوك في مقدمة الأسهم الهابطة إذ هوت أسهم بنك الرياض والبنك السعودي الهولندي والبنك السعودي البريطاني (ساب) إلى أدنى مستوى إغلاق في أكثر من عامين.
 
وأبلغ رئيس مركز الحارثي لاستشارات المالية خالد فهد الحارثي الجزيرة بأن التراجع يعود بشكل كبير إلى الإشاعات التي تتداولها المنتديات ومراكز الأبحاث والتي أشاعت بأن أرباح البنوك ستكون ضعيفة في الربع الرابع من العام المنصرم مقارنة بالأرباع الثلاثة السابقة.
 
وأضاف أنه يجب العمل على ترسيخ ثقة المستثمرين بالسوق والذي لن يحدث إلا عبر تطبيق قواعد حوكمة الشركات والشفافية والإفصاح والحد من تسرب المعلومات.
 
ولم تكن البورصة الكويتية أفضل حالا إذ سجلت أكبر انخفاض ليوم واحد في أربعة أسابيع بعد أن نفت شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) شائعات عن بيع حصتها في الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة وهي الشائعات التي كانت دفعت أسهمها للصعود بقوة الأسبوع الماضي.
 
وجاء سهم كيبكو في مقدمة الأسهم الهابطة بعد أن سجل قفزة بلغت 20.45% في أيام التداول الأربعة السابقة بفعل شائعات بأن الشركة ستبيع حصتها البالغة 24.9% في الوطنية.
 
وقال متعاملون إن إعلان كيبكو أنها لم تتخذ بعد قرارا لبيع حصتها في الوطنية آثار ضغوط بيع.
 
وبقية أسواق الأسهم في باقي دول الخليج العربية مغلقة اليوم في العطلة الأسبوعية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة