بدء معرض بغداد بحضور عربي ودولي   
الاثنين 1430/11/14 هـ - الموافق 2/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 1:39 (مكة المكرمة)، 22:39 (غرينتش)
جناح تركي في معرض بغداد الدولي (الفرنسية)

افتتحت الأحد الدورة السادسة والثلاثون لمعرض بغداد الدولي للمرة الأولى منذ 2002 بمشاركة مئات الشركات العربية والأجنبية من ست وثلاثين دولة.
 
وتستغرق الدورة عشرة أيام ستسعى خلالها الحكومة إلى إقناع الشركات بوجود فرص استثمارية في العراق الذي أضعفت اقتصاده ست سنوات من الاحتلال شهدت أعمال عنف على نطاق واسع.
 
وتشارك في المعرض 396 شركة من الوطن العربي وآسيا وأوروبا وأميركا وأفريقيا، وفق ما قال مدير عام شركة المعارض العراقية هاشم محمد حاتم.
 
وكانت الدورة الماضية التي عقدت عام 2002 وافتتحها الراحل طه ياسين رمضان نائب رئيس الجمهورية شهدت مشاركة 1200 شركة من تسع وأربعين دولة رغم الحصار الذي كان مفروضا على العراق حينها.
 
وتصدرت إيران الدورة الحالية من حيث حجم التمثيل بمشاركة ستين من شركاتها تليها تركيا بست وثلاثين شركة. وتشارك أيضا خمس وثلاثون شركة فرنسية وعشرون برازيلية. وتقدم منتجات متنوعة غذائية وكهربائية وميكانيكية وغيرها.
 
وعبر صفاء الدين صافي وزير التجارة بالوكالة خلال افتتاح الدورة الجديدة عن أمله في أن تساعد العراق على إقامة علاقات اقتصادية وتجارية مع مختلف دول العالم. وأضاف أن بغداد ترغب في أن تقيم شركات القطاع العراقي علاقات مع نظيراتها في الدول الأخرى.
 
وفي محاولة لضمان مشاركة أعلى من الشركات الأجنبية, كانت الحكومة قد شطبت مؤخرا فقرة تشترط على الشركات الراغبة في حضور معرض بغداد الدولي أن تلتزم بمقاطعة إسرائيل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة