ترقب يكبح صعود النفط   
الجمعة 1/9/1430 هـ - الموافق 21/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:25 (مكة المكرمة)، 12:25 (غرينتش)
عدم استقرار المؤشرات الاقتصادية يدفع المستثمرين إلى الحذر (رويترز-أرشيف)

كبحت حالة من الحذر وترقب بيانات إضافية عن الاقتصاد الأميركي المتذبذب صعود أسعار النفط اليوم الجمعة بعدما بلغت في وقت سابق أعلى مستوياتها في سبعة أسابيع. وفي الوقت نفسه تباين أداء الأسهم في آسيا وأوروبا، في حين لم تستقر بعد مؤشرات انتعاش الاقتصاد العالمي وارتفع اليورو والين.
 
وارتفع سعر عقود الخام الأميركي الخفيف اليوم في التعامالت الأوروبية إلى 73.15 دولارا للبرميل بعد أن ارتفع أمس الخميس إلى 73.24 دولارا للبرميل.
 
ورغم الارتفاع الطفيف المسجل اليوم فإن سعر البرميل ظل دون أعلى مستوى في سبعة أسابيع المسجل في وقت سابق من هذا الأسبوع. وكان سعر البرميل قد أقفل الخميس في بورصة نايمكس التجارية الأميركية متراجعا 92 سنتا إلى 72.91 دولارا.
 
ويرقب المستثمرون بحذر البيانات الأميركية التي تشير إلى أن مستوى الاستهلاك الأميركي -بما في ذلك الوقود- لا يزال ضعيفا. وكانت بيانات نشرت الأربعاء أشارت إلى انخفاض مفاجئ للمخزونات الأميركية الأسبوعية من الخام بواقع 8.3 ملايين برميل.
 
وقد عززت هذه البيانات أسعار النفط. لكن صعود الأسعار لم يستمر إذ تبين لاحقا أن تقلص المخزونات يعود إلى انخفاض الواردات وليس إلى تحسن فعلي في الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، وهي أكبر مستهلك للنفط في العالم.
 
كما أن المستثمرين في الأسواق العالمية ينتظرون صدور مزيد من البيانات عن مدى صلابة الانتعاش الاقتصادي، وهو ما يفسر تراجع أسعار الخام بعد صعودها أمس.
 
"
 الأسهم الصينية تراجعت على مدى الأسبوع 2.8% رغم ارتفاعها يومين متتالين
"
أداء متباين
وفي تعاملات اليوم الصباحية في آسيا وأوروبا تباين أداء مؤشرات الأسهم في ظل حالة من عدم اليقين بشأن الانتعاش العالمي خاصة في الولايات المتحدة.
 
وصعدت الأسهم الصينية لليوم الثاني بعدما كانت انهارت مطلع الأسبوع. وعلى الرغم من المكاسب التي حققتها اليوم فإن الأسهم الصينية تراجعت على مدى الأسبوع بنسبة 2.8%.
 
وفي المقابل أقفلت أغلب مؤشرات الأسهم في آسيا على تراجع. وهبط مؤشر نيكي القياسي الياباني 1.4% كما تراجع مؤشر توبكس 1.18% بعد أن أدى ارتفاع الين أمام الدولار إلى إقبال المستثمرين على بيع أسهم الشركات اليابانية التي تعتمد على التصدير.
 
وتراجعت أيضا مؤشرات الأسهم في أسواق آسيوية أخرى على غرار هونغ كونغ وأستراليا، في حين أقفلت المؤشرات في الهند وكوريا الجنوبية على ارتفاع طفيف.
 
وفي أوروبا بدأت تعاملات اليوم على تراجع قبل أن تصعد مؤشرات الأسهم الرئيسية بشكل متواضع في انتظار تصريحات منتظرة لرئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي).
 
وكانت الأسهم الأميركية قد حققت الخميس مكاسب متواضعة بسبب حالة الترقب السائدة لبيانات جديدة من رئيس الاحتياطي الفدرالي بن برنانكي.

العملات
أما بالنسبة إلى التعاملات الخاصة بالعملات فقد ارتفع اليوم اليورو والين مقابل الدولار.
 
وتراجع الدولار في التعاملات الآسيوية 0.5% مقبل الين مسجلا أدنى مستوى له خلال شهر.
 
وفي الوقت نفسه كسبت العملة الأوروبية 0.3% على حساب الدولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة