قطر تؤسس شركة عملاقة لنقل الغاز   
الأحد 1425/4/11 هـ - الموافق 30/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبد الله العطية
أعلنت قطر عن تأسيس إحدى أكبر شركات النقل البحري في العالم برأس مال قدره 4.6 مليار ريال قطري (نحو مليار ومائتين وستين مليون دولار).

وتأتي هذه الخطوة تلبية لاحتياجات تسويق الغاز القطري, وستقوم الدوحة بشراء 57 سفينة ناقلة للغاز من النوع الأكبر المتوفر في الأسواق, كما سيكون لدى الشركة الجديدة 77 ناقلة غاز عملاقة بحلول عام 2010.

ومن المقرر أن يصبح ميناء رأس لفان أحد أكبر موانئ تصدير الغاز في العالم حيث ستتجه السفن منه إلى بلدان في قارات أوروبا وآسيا وأميركا.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله العطية في مؤتمر صحفي إن إقبال قطر على قفزة كبيرة في مجال تسويق الغاز استوجب تأسيس الشركة القطرية لنقل الغاز.

وأوضح العطية أن رأسمال الشركة الجديدة يتوزع على 460 ألف سهم بقيمة 10 ريالات للسهم الواحد.

وأضاف أن مؤسسي الشركة سيحصلون على 50% من الأسهم فيما سيتم توزيع الـ 50% الباقية على المواطنين القطريين أو الشركات المملوكة بالكامل لقطريين.

ويتكون فريق مؤسسي الشركة القطرية لنقل الغاز من قطر للبترول وشركة الملاحة وشركة النقل البحري وصندوق التقاعد ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وشركة وقود وصندوق التعليم والصحة بحصص متفاوتة أكبرها لشركتي الملاحة والنقل البحري اللتين تتقاسمان 40% من الأسهم في حين تحصل قطر للبترول على 5% من الأسهم.

ومن جهة أخرى قال الوزير القطري إن الشركة القطرية لنقل الغاز ستمتلك حوضا جافا لصيانة السفن وذلك بهدف الاستغلال الأمثل لصناعة الغاز.

ومن المتوقع أن تصدر قطر 70 مليون طن من الغاز المسال سنويا إلى عدة مناطق في العالم مع حلول سنة 2012.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة