العراق يطرح مزادا لبيع نفط خام   
الخميس 1424/5/5 هـ - الموافق 3/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

العراق يعرض ثمانية ملايين برميل نفط للشحن عبر ميناء البكر (أرشيف)
أعلن العراق اليوم الخميس عن طرح مزايدة جديدة لبيع النفط لكن بكمية لا تتجاوز ثلث تلك التي كانت تأمل بغداد في تصديرها، فيما تتأكد المخاوف بشأن بطء معدل انتعاش قطاع النفط العراقي.

قال مسؤول في شركة تسويق النفط العراقية (سومو) إنهم طرحوا مزايدة جديدة لبيع ثمانية ملايين برميل من خام البصرة من الحقول الجنوبية. وهذا أول مزاد نفطي لتصدير خام من حقول النفط العراقية منذ الغزو الأميركي.

وتم الانتهاء هذا الأسبوع من تسليم كميات تم تصديرها من نفط مخزن في صهاريج قبل الغزو. ولن يشمل هذا المزاد خام كركوك من الحقول الشمالية رغم أن مسؤولا في سومو لم يستبعد إمكانية طرح مزاد آخر لاحقا لتصدير خام كركوك.

ولا يزال خط أنابيب النفط الخاص بتصدير نفط شمال العراق عبر ميناء جيهان التركي مغلقا انتظارا للانتهاء من إصلاحه.

وقالت سومو إن بيع الـ 8 ملايين برميل ستتم على أربع شحنات عبر ميناء البكر خلال الفترة بين 10 و31 يوليو/ تموز بمعدل متوسط قدره 363 ألف برميل يوميا.

وكانت طاقة العراق التصديرية قبل الحرب تبلغ نحو مليوني برميل يوميا من الشمال والجنوب معا. وكانت بغداد تخطط لاستئناف التصدير بمتوسط مليون برميل يوميا بحلول منتصف يوليو/ تموز لكن غياب الأمن وعمليات المقاومة أحبطا هذه الخطة.

وبدأت سومو أيضا مفاوضات لبيع الخام مستقبلا بموجب عقود سنوية إلا أنه في ظل الشكوك الماثلة بشأن معدل تدفق النفط يبدو أنه سيكون من الأفضل أن تواصل البيع حاليا من خلال طرح مزادات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة