البحرين تستثمر نصف مليار دولار في تايلند   
الثلاثاء 1423/1/20 هـ - الموافق 2/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال متحدث تايلندي إن البحرين ستسثمر نصف مليار دولار في بلاده الساعية لاجتذاب رؤوس الأموال الأجنبية لتخفيف أعباء ديونها الكبيرة. وقال المتحدث باسم الحكومة يونجيوت تيابايرات للصحفيين بعد الاجتماع الأسبوعي للحكومة إن البحرين وافقت على استثمار 500 مليون دولار في صناديق أسهم تايلندية تحظى بدعم جزئي من الحكومة.

وأضاف تيابايرات أن السلطات المالية في البحرين أبلغت وزير الخارجية التايلندي سوراكيارت ساتيراتاي بالخطة خلال زيارة الأسبوع الماضي وأن وزير المالية التايلندي سيضع اللمسات النهائية على تفاصيل الاستثمار.

وأضح أن حكومة البحرين مستعدة للاستثمار لدى حكومة تايلاند وستأتي الأموال من صندوق المعاشات الحكومي. وأسست حكومة رئيس الوزراء تاكسين شيناواترا مجموعة من الصناديق وتعهدت بأن تقدم 25% من حجم التمويل إذا ما قدم مستثمرون نسبة 75%.

وسجلت بورصة الأسهم في تايلند واحدا من أفضل مستويات الأداء في عام 2001 وارتفعت نحو 13% بعد أن تراجعت 44% عام 2000. وارتفعت البورصة نحو 22% هذا العام إلا أنها لاتزال بعيدة عن المستويات التي سجلتها قبل الأزمة الآسيوية في عام 1997.

وفي محاولة لدعم السوق قالت الحكومة إنها تخطط لتأسيس عدة صناديق للاستثمار في شركات مسجلة يقل سعر سهمها في السوق عن قيمته الفعلية وشركات غير مسجلة أمامها فرص نمو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة