اليونسكو: ملايين الأطفال محرومون من التعليم   
الأحد 1429/12/2 هـ - الموافق 30/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:50 (مكة المكرمة)، 12:50 (غرينتش)

في دول جنوب الصحراء لا يستطيع 75 مليون طفل دخول المدارس (رويترز-أرشيف)


اعتبرت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونسكو) أن اتجاهات المعونات الدولية لقطاع التعليم في العالم تدعو إلى القلق.

وقال تقرير لليونسكو وزع بالدوحة على هامش المؤتمر الدولي لتمويل التنمية المنعقد حاليا إن إخفاق حكومات العالم في التغلب على مشكلة المساواة في التعليم يحرم ملايين الأطفال من فرصة التعلم ويبقيهم تحت وطأة الفقر.

وألقت المنظمة باللوم على ما أسمتها اللامبالاة السياسية وضعف السياسات المحلية وإخفاق المانحين في الالتزام بتعهداتهم.

وقالت إن واحدا من كل ثلاثة أطفال في الدول النامية (أي ما يعادل 193 مليون طفل) يصل إلى سن مرحلة التعليم الابتدائي بينما يعاني من تخلف عقلي وحرمان من التعليم بسبب سوء التغذية، وتزداد النسبة إلى 40% في دول الجنوب الأفريقي.

وفي دول جنوب الصحراء لا يستطيع 75 مليون طفل في سن التعليم دخول المدارس.

وبالمقارنة فإن ثلث الأطفال في الدول الغنية يكملون المراحل الجامعية في حين لا يصل إلى هذه المرحلة في منطقة جنوب الصحراء إلا 5% فقط.

وقالت اليونسكو إن العالم لن يستطيع تحقيق الأهداف التي وضعت لعام 2015.

فجوة التمويل
كما أن هناك فجوة في التمويل تصل إلى سبعة مليارات دولار سنويا بين ما تعهدت به دول العالم كمساعدات لقطاع التعليم وبين الأهداف التي كان من المؤمل تحقيقها بحلول عام 2015.

وقد تعهدت الدول المانحة في عام 2005 بزيادة المساعدات لقطاع التعليم في العالم بمقدار 50 مليار دولار بحلول 2010. لكن الالتزامات الحالية تشير فقط إلى 30 مليار دولار يتوقع أن يذهب نصفها إلى منطقة جنوب الصحراء.

وأشارت اليونسكو إلى أن التعهدات الدولية لدعم قطاع التعليم الأساسي تجمدت منذ 2004، وقالت إن برنامج المبادرة السريعة الذي أطلقته بهدف توفير التعليم للجميع لم يحقق التطلعات المرجوة وإن الدول التي كان من المؤمل تنفيذ البرنامج فيها سوف تعاني من عجز يصل إلى 2.2 مليار دولار بحلول عام 2010.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة