الأردن يرفع أسعار المشتقات النفطية منتصف أبريل   
الأربعاء 1425/2/9 هـ - الموافق 31/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

منير عتيق- عمان

مجلس النواب وافق على زيادة الضريبة العامة على المبيعات بنسبة 16% (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت وزيرة الدولة الناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية أسمى خضر أن تطبيق حزمة الإجراءات الاقتصادية المتضمنة رفع أسعار المحروقات وزيادة ضريبة المبيعات التي سترافقها زيادة على رواتب العاملين في القطاع العام ستبدأ بعد منتصف شهر أبريل/نيسان المقبل.

وأضافت في تصريحات لها اليوم أن الحكومة الأردنية ترغب في تأخير تطبيق تلك الإجراءات قدر الإمكان حيث لم يتخذ مجلس الوزراء الأردني قراره بهذا الشأن بانتظار انتهاء وزارة المالية من إعداد توصياتها الخاصة برفع أسعار المحروقات في إطار إجراءات جديدة ستأخذ بعين الاعتبار تخفيف الأعباء المالية التي ستلحق بالشرائح الفقيرة.

وأشارت أسمى خضر إلى أنه لم يتضح بعد مقدار الزيادة على الأسعار لكنها ستكون أقل من التي أعلنت في وقت سابق.

وكان مجلس النواب الأردني وافق الاثنين على زيادة ضريبة المبيعات إلى 16% والتي تشكل جزءا مهما من تلك الإجراءات التي تساهم في تخفيض عجز الموازنة العامة الأردنية للعام الحالي.

وقد كشف المسح السنوي الأخير الذي أجرته شركة ميرسر الأميركية للاستشارات أن العاصمة الأردنية عمان أصبحت الأغلى عربيا خاصة بعد الارتفاع الكبير في الأسعار في أعقاب الحرب على العراق حيث احتلت المركز الثلاثين بين 144 عاصمة عالمية في غلاء المعيشة.

وكانت الحرب على العراق قد أثرت على الأردن بصورة كبيرة حيث فقد الأردن كل النفط الذي كان يحصل عليه منحة من العراق مما اضطر الحكومة إلى رفع أسعار مشتقات النفط عدة مرات الأمر الذي رفع أسعار كافة السلع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة