الثماني قلقة من ارتفاع أسعار النفط رغم ارتياحها للنمو   
السبت 3/5/1428 هـ - الموافق 19/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 18:11 (مكة المكرمة)، 15:11 (غرينتش)
المجموعة دعت الحكومات الأفريقية إلى تحسين أساليبها الإدارة المالية (رويترز)
أعرب وزراء المالية في مجموعة الثماني عن قلقهم من ارتفاع أسعار النفط، رغم عدم وجود مخاطر من ذلك على النمو الاقتصادي العالمي مؤكدين أن هذا النمو لا يزال قويا.
 
وأكد وزراء ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا واليابان وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وروسيا في البيان الختامي بعد اجتماعهم في ألمانيا أن المخاطر المتعلقة بآفاق النمو العالمي تراجعت، إلا أن أسعار الطاقة المرتفعة وغير المضبوطة تبقى مصدر قلق. وارتفعت أسعار النفط خلال الأسابيع الأخيرة نتيجة القلق من تراجع مخزون البنزين الأميركي.
 
كما جددت المجموعة بعد يومين من الاجتماعات التزامها بمساعدة قارة أفريقيا للاستمرار في جهود مكافحة الفقر بها، ودعت الحكومات هناك إلى تحسين أساليبها الإدارة المالية. ويمهد هذا الاجتماع لقمة مجموعة الثماني التي ستعقد بألمانيا في يونيو/حزيران المقبل.
 
وكان وزير المالية في غانا كوادو باه ويردو قد دعا الجمعة على هامش اجتماع وزراء مالية المجموعة، الدول الغنية إلى الالتزام بالتعهدات المالية التي قطعتها حيال أفريقيا. وأضاف أن المساعدات ضرورية للغاية لتحسين البنية الأساسية للقارة.
 
واشتكت منظمة أوكسفام للإغاثة ومجموعة داتا من تقصير الثماني في الالتزام بتعهدات تقديم المساعدات التي قطعتها خلال قمتها بمدينة جلين إيجلز الأسكتلندية عام 2005.
 
وقال المدير الأوروبي لمجموعة داتا أوليفر بوستون إن مجموعة الثماني تعاني أزمة في المصداقية عندما يتعلق الأمر بأفريقيا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة