مجموعة الثماني تحذر من مخاطر اقتصادية لارتفاع النفط   
الأحد 15/5/1427 هـ - الموافق 11/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:22 (مكة المكرمة)، 14:22 (غرينتش)

إيطاليا ترى أن مجموعة الثماني اضاعت فرصة مكافحة الأمراض بالدول الفقيرة (الفرنسية)
حذرت مجموعة الثماني من مخاطر ارتفاع أسعار النفط على الاقتصاد العالمي داعية إلى زيادة تعاون دولي لتهدئة أسواق النفط.

وتضمن بيان لوزراء المجموعة أمس بعد اجتماع استمر يومين مجموعة اقتراحات لمعالجة أزمة الطاقة الحالية في أعقاب الارتفاع القياسي في سعر برميل النفط الذي تخطى 70 دولارا.

ودعا الوزراء إلى تحرك شامل من قبل الدول المنتجة والمستهلكة للطاقة لتسهيل الاستثمار في قطاع الطاقة وزيادة فاعليتها وتعزيز الاعتماد بشكل أكبر على بيانات أسواق النفط بعدة طرق منها تطوير معايير عالمية مشتركة للإبلاغ عن احتياطي النفط.

وربطوا بين الارتفاع المستمر في أسعار النفط وصحة الاقتصاد العالمي وقالوا إنه في الوقت الذي يظل فيه النمو قويا وتتسع قاعدته تدريجيا فإن مخاطر ارتفاع وتذبذب أسعار الطاقة وزيادة انعدام التوازن العالمي لا تزال ماثلة.

وبحث وزراء المجموعة التي تضم بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا واليابان وروسيا والولايات المتحدة الاتفاق الذي تأخر طويلا على ميثاق بين روسيا والاتحاد الأوروبي يتطلب من الجانبين وضع قوانين تنظم تجارة الطاقة الهائلة بينهما.

ويستورد الاتحاد الأوروبي نحو 25% من احتياجات الغاز الطبيعي من روسيا بينما تشعر العديد من العواصم الأوروبية بالقلق لاعتمادها الكبير على الغاز الروسي، كما تشكو موسكو من فرض قيود على توسع شركات الطاقة الروسية في أوروبا.

من جهته قال وزير الطاقة الإيطالي توماسو بادوا شيوبا إن الدول الكبرى أضاعت فرصة لمكافحة الأمراض بعد فشل المجموعة في التوصل لاتفاق بشأن برنامج للقاح مضاد لأمراض تؤثر على دول العالم الفقيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة