تسوية خلافات بين جنرال موتورز ودايو   
الثلاثاء 1423/1/5 هـ - الموافق 19/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت شركتا جنرال موتورز الأميركية ودايو موتور الكورية الجنوبية المفلسة إنهما تغلبتا على عقبات رئيسية في محادثاتهما لإبرام صفقة تشتري جنرال موتورز بموجبها أصول شركة دايو لكنهما اختلفتا على القضايا المعلقة دون تسوية.

وقال لي يونغ كوك رئيس دايو إن الخلافات الباقية دون تسوية بسيطة لكن روب ليغات المتحدث باسم جنرال موتورز قال إن على الجانبين تسوية قضايا صعبة.

وتخطط جنرال موتورز أكبر شركة في العالم لصناعة السيارات لكسب موطئ قدم في واحدة من أكبر أسواق آسيا وأكثرها انعزالا حتى الآن بإبرام الصفقة التي تم الاتفاق مبدئيا عليها مع دائني دايو في سبتمبر/أيلول الماضي بقيمة 400 مليون دولار.

لكن اتحاد العاملين في دايو يعارض الصفقة وبمقتضى عقد عمل جماعي تلتزم الشركة بالحصول على تأييد الاتحاد لصفقات بيع الأصول أو الاستغناء عن عمال.

جانب من احتجاجات عمال دايو
وللمرة الأولى اجتمع مسؤولون من الشركة الأميركية أمس مع مسؤولي الاتحاد وانتهى الاجتماع بتأكيد الاتحاد لمطالبه المتمثلة في ضمان الوظائف وإعادة أكثر من ألف عامل تم الاستغناء عنهم العام الماضي.

وتقضي مذكرة التفاهم التي وقعها الطرفان بأن تدفع جنرال موتورز 400 مليون دولار نقدا مقابل أصول تشمل مصنعين لدايو في كوريا الجنوبية ومصنع في مصر وآخر في فيتنام. وسيتعين على البنوك الكورية تحديد مصير مصانع دايو الثمانية الأخرى ومنها مصنعان في كوريا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة