المفوض الأوروبي يرفض تعديل الحد الأقصى لعجز الميزانية   
الأحد 1425/12/12 هـ - الموافق 23/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:27 (مكة المكرمة)، 7:27 (غرينتش)

باروسو يرفض تغييرات جوهرية على قوانين الميزانية للدول الأعضاء (الفرنسية-أرشيف)
قال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو إنه سيقبل تعديل قواعد الميزانية الخاصة بالاتحاد الأوروبي، لكنه لن يوافق على إجراء تغييرات جوهرية على نقاط رئيسية مثل الحد الأقصى لنسبة عجز الميزانية.

كما نقلت مجلة دير شبيغل الألمانية عن باروسو قوله إنه يجب ألا تخضع القيود الخاصة بالميزانية لهوى الدول الأعضاء في المستقبل. وحذر من أنه إذا حدث ذلك فإنه سيكون كارثة للاقتصاد.

وقال باروسو إن انخفاض نسبة التضخم لأقل مستوياتها في تاريخ أوروبا يرجع إلى اتفاقية الاستقرار وكذلك الأداء المميز للبنك المركزي الأوروبي المستقل, مشيرا إلى أن استقرار الأسعار ليس الشرط الأول للنمو فحسب لكنه أمر يهم كل العمال حتى لا تنخفض قيمة أجورهم بسبب التضخم.

ومن المقرر تعديل اتفاقية النمو والاستقرار في أوروبا التي تهدف إلى دعم العملة الموحدة للاتحاد الأوروبي. ويضغط عدد من الدول الأعضاء من أجل تخفيف قواعد الاتفاقية.

ويرى بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي أنه ينبغي عدم الاقتراب من الحد الأقصى لعجز الميزانية المقرر بنسبة 3% من إجمالي الناتج المحلي. ويرى آخرون مثل إيطاليا أنه ينبغي تعديله ليأخذ في الاعتبار الدورات الاقتصادية النزولية.

يشار إلى أن فرنسا وألمانيا تجاوزتا الحد الأقصى لنسبة عجز الميزانية على مدى ثلاث سنوات متتالية ودخلتا في صدام متكرر مع المفوضية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة