قطر تدعو دول الخليج لحل الخلافات بشأن الوحدة النقدية   
الاثنين 1429/2/19 هـ - الموافق 25/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:37 (مكة المكرمة)، 11:37 (غرينتش)

حث رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الدول الخليجية على حل خلافاتها بشأن الوحدة النقدية، فيما دعا مسؤول مالي أميركي سابق هذه الدول إلى تعويم عملاتها لخفض التضخم.
 
وشدد الشيخ حمد في تصريحات نقلتها وكالة رويترز على أن الوقت حان لكي يكون للخليج عملته الموحدة، مؤكدا أن الوحدة النقدية يمكن أن تجنب دول المنطقة رفع قيمة عملاتها كلاًّ على حدة لمكافحة شبح التضخم.
 
وأشار إلى أن القيمة العادلة للريال القطري تزيد بنحو 30% عن قيمته الحالية، وأضاف أن بلاده تدرس رفع قيمة عملتها ضمن خيارات أخرى للحد من التضخم في الربع الأخير.
 
وبلغ معدل التضخم في قطر أغنى دول الخليج من حيث نصيب الفرد من الدخل 13.74%.
 
في السياق ذاته رأى محافظ البنك المركزي بدولة الإمارات العربية المتحدة سلطان ناصر السويدي أن ربط عملات دول الخليج العربية بالدولار خدم اقتصادات الخليج بشكل جيد وساعد الدول في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم على الاستعداد للوحدة النقدية.
 
وقال السويدي -بمؤتمر في أبو ظبي عاصمة الإمارات- إن ارتباط عملات الخليج بالدولار أدى إلى مزيد من التدفقات النقدية في اقتصادات الخليج حيث شهدت دول المنطقة مزيدا من التجارة ومزيدا من الأعمال.
 
وأكد السويدي أن تنفيذ الوحدة النقدية يجب أن يتم على مراحل، مشيرا إلى أن هذه الوحدة هدف طويل الأجل.
 
وكان وزراء مالية وخارجية دول مجلس التعاون الخليجي قد قرروا في ديسمبر/كانون الأول 2007 الإبقاء على الموعد المحدد لتحقيق العملة الخليجية الموحدة وهو عام 2010 دون تغيير والبدء بالدول التي تبدي استعدادها لذلك.

 

ويهدف مجلس التعاون الخليجي -الذي يضم الإمارات والسعودية والكويت وقطر وعمان والبحرين- إلى طرح عملة موحدة بحلول عام 2010.
 
ومن جهته قال المحافظ السابق للبنك المركزي الأميركي آلان غرينسبان إن دول الخليج ربما تخفف من حدة التضخم الذي بلغ مستويات شبه قياسية إذا تخلت عن ربط عملاتها بالدولار.
 
وأضاف على هامش منتدى جدة الاقتصادي أن التعويم الحر للعملات سيخفف من شدة التضخم بدرجة كبيرة في الأجل القصير.
 
وقال موفد الجزيرة إلى جدة إن غرينسبان قال إن التعويم يتطلب أن تكون الاقتصادات الخليجية متنوعة وغير معتمدة على النفط بشكل كبير كما هو الحال الآن. ورأى غرينسبان أن طفرة النفط ستستمر إلى الأبد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة