تدفق نفط العراق لتركيا يصل خمسمائة ألف برميل قريبا   
الجمعة 1428/8/11 هـ - الموافق 24/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:14 (مكة المكرمة)، 22:14 (غرينتش)

العراق يصدر 1.5 مليون برميل نفط يوميا في الأيام الثلاثة الماضية (رويترز-أرشيف)
كشف مسؤول في وزارة الطاقة التركية عن أن تدفقات النفط من العراق إلى تركيا ستبلغ 500 ألف برميل يوميا قريبا، في إطار اتفاق مبرم بين الجانبين.

وأفاد مسؤول في الوزارة الخميس بأن تدفقات النفط الحالية من العراق إلى بلاده غير منتظمة، لكنها وصلت في الأيام الثلاثة الماضية إلى 1.5 مليون برميل يوميا.

وسيزيد انتظام تدفق الخام إلى تركيا صادرات العراق النفطية إلى 2.2 مليون برميل يوميا مقارنة مع 1.7 و1.8 مليون برميل يوميا الآن، غير أن ذلك يبقى أقل من مستويات الصادرات عام 1990 أي قبل فرض عقوبات دولية على العراق جراء غزوه الكويت.

وأدت الهجمات المتكررة على البنية التحتية النفطية، ومنها خط أنابيب النفط الذي يضخ من خلاله الخام من حقول كركوك العراقية إلى ميناء جيهان التركي إلى انقطاع في الصادرات من الشمال. وكان معدل الهجمات على قطاع النفط العراقي نحو هجومين أسبوعيا.

وقال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني الثلاثاء الماضي إن بلاده تستعد لاستئناف صادرات النفط عبر تركيا خلال عدة أيام عن طريق خط أنابيب جديد تم بناؤه وسط أعمال عنف لدعم الصادرات.

وأشار إلى استكمال العاملين اختبار خط الأنابيب وطاقته 500 ألف برميل يوميا، ويغطي قطاعا من مسار الصادرات من الشمال، ونشرت الحكومة قوة خاصة تتكون من آلاف الجنود لحراسة الخط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة