اتفاق تجارة حرة بين الأردن وكندا   
الأحد 1430/7/5 هـ - الموافق 28/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 16:57 (مكة المكرمة)، 13:57 (غرينتش)

     بلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن وكندا العام الماضي86 مليون دولار (الأوروبية)


وقع الأردن وكندا الأحد اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين، هي الأولى التي توقعها كندا مع دولة عربية.

 

وكان الأردن وكندا قد وقعا في أغسطس/آب الماضي بالأحرف الأولى على اتفاقية التجارة الحرة التي من المتوقع أن تضيف مزايا خاصة للاقتصاد الأردني من خلال الميزات التفضيلية التي تم منحها للأردن بموجب هذه الاتفاقية.

 

وطبقا للاتفاقية سيتم إعفاء من الرسوم الجمركية المترتبة على السلع الأردنية المنشأ والمصدرة إلى السوق الكندية فور دخول الاتفاقية حيز النفاذ، باستثناء قائمة محدودة جدًّا من السلع الزراعية.

 

وسيقوم الأردن بتخفيض الرسوم الجمركية على السلع ذات المنشأ الكندي على فترة انتقالية مدتها خمس سنوات من تاريخ دخول الاتفاقية حيز النفاذ، إلى جانب اعتماد قائمة سلع تُستثنى من تطبيق الاتفاقية.

 

كما وقع وزير الصناعة والتجارة الأردني عامر الحديدي ووزير التجارة الخارجية الكندي ستوكويل داي ثلاث اتفاقيات أخرى في مجالات لحماية وتشجيع الاستثمارات والعمل والبيئة.

 

ووفق مسؤولين أردنيين، فإن الاتفاقيات تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتنمية الشراكات بينهما.

 

وأكد رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي، الذي حضر توقيع الاتفاقيات في مقر الحكومة الأردنية، على أهمية هذه الاتفاقيات ودورها في تنشيط حركة التجارة البينية وتنمية الشراكات نظرا لما تتمتع به كندا من خبرات في التنمية الاقتصادية والتكنولوجيا وتطوير المناخ الاستثماري.

 

وبحسب أرقام رسمية أردنية بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 86 مليون دولار، ويميل الميزان التجاري لصالح كندا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة